التخطي إلى المحتوى
كارثة: مراكز الغسيل الكلوي مهددة بالاغلاق فى اليمن
مراكز الغسيل الكلوي فى اليمن

كارثة: مراكز الغسيل الكلوي مهددة بالاغلاق فى اليمن

اعلنت وزارة الصحة ومراكز الغسيل الكلوي اليمنية، عن كارثة تهدد حياة اكثر من 5200 شخصا، الذين يعانون من الفشل الكلوي، وذلك بسبب غلق مراكز الغسيل الكلوي الـ 15 على مستوى اليمن.

وحذرت وزارة الصحة اليمنية في صنعاء ومراكز الغسيل الكلوي، من حدوث هذه الكارثة، حيث ان أكثر من 1500 مستشفى، ومركز صحي عام وخاص، منها 15 مركز غسيل كلوي و400 بنك دم ومختبر مهددين بالإغلاق بسبب احتجاز سفن المشتقات النفطية.

كارثة: مراكز الغسيل الكلوي مهددة بالاغلاق فى اليمن

قال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور نجيب القباطي، ان مرضى الفشل الكلوي والكادر الطبي في مراكز الغسيل الكلوي، نظموا اليوم الاحد 7مارس 2021 وقفة احتجاجية، أمام مكتب الأمم المتحدة، لانهاء الحصار على سفن المشقات النفطية.

وأضاف أن استمرار منع وصول المشتقات النفطية يعني إنهاء حياة مرضى الفشل الكلوي، محذراً “تحالف العدوان من كارثة إنسانية وشيكة”.

ودعا القباطي المنظمات الإنسانية و المجتمع الدولي، المساعدة من أجل الإفراج عن سفن المشتقات المحتجزة، وسرعة الإفراج عنها لتشغيل مراكز الغسيل الكلوي والأقسام الحيوية.

جدير بالذكر ان وزارة الصحة في حكومة صنعاء، كانت حذرت في شباط/فبراير الماضى انه بسبب نقص المشتقات النفطية، المستشفيات العامة والخاصة في كل أنحاء البلاد مهددة بالإغلاق.