كيفية اداء صلاة العيد في المنزل 2020 | شرح بالفيديو لصلاة عيد الفطر في البيت

كيفية اداء صلاة العيد في المنزل 2020 بالتفصيل، صلاة العيد من أسهل الصلوات التى يمكن للمرء أن يصليها حيث أن خطواتها بسيطة وفي هذا التقرير سنقوم بعرض شرحًا تفصيليًا لطريقة أداء صلاة العيد في خطوات بسيطة.

أولًا صلاة العيد عبارة عن ركعتان، صلاة العيد في البيت لا تختلف أبدًا عن صلاة العيد في المسجد أو الساحات ، فكلاهما يصلى بنفس الطريقة لا غيرها ، ركعتان أولهم 7 تكبيرات وثانيهم 5 تكبيرات بعد قراءة الفاتحة في الركعة الأولى، تتلى سورة الأعلى أو ق وفي الركعة الثانية تتلى سورة الغاشية أو القمر، وهذا يجوز لغير القادرين على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد.

كيفية اداء صلاة العيد في المنزل

شرع الله صلاة العيد بنصّ القرآن الكريم قال تعالى:”فصلِّ لربك وانحر”، والأصل في صلاة العيد أنْ تؤدّى في الصَّحراء القريبة من البلد أو في أيّ مكانٍ خالٍ خارج حدود المدينة أو القرية، فالنَّبي صلى الله عليه وسلم كان يُصلّي العيدين في المُصلّى الذي على باب المدينة، ولمْ يُنقل أنّه صلّاها في المسجد لغير عُذرٍ.

واداء صلاة العيد في البيت جائزةٌ وتؤدّى بنفس الطريقة التي تُصلّى بها في المسجد، أو المُصلّى جماعةً وتكون على النَّحو التَّالي:

  • صلاة العيد ركعتين دون آذانٍ ولا إقامةٍ.
  • يبدأ المسلم الرَّكعة الأولى بتكبيرة الإحرام: “الله أكبر” ثُمّ دعاء الاستفتاح ثُمّ يُكبّر ست تكبيراتٍ متتاليةٍ، ثُمّ التَّعوذ من الشَّيطان الرَّجيم ويقرأ بعدها الفاتحة وسورة الأعلى لفِعل النَّبي صلى الله عليه وسلم وإنْ قرأ سورةً أخرى جاز ذلك.
  • يُكبّر للرّكعة الثَّانية خمس تكبيراتٍ متتاليةٍ ثُمّ يتعوّذ من الشيطان الرّجيم ويقرأ بفاتحة الكِتاب ثُمّ سورة الغاشية لفِعل النَّبي صلى الله عليه وسلم وإنْ قرأ أخرى أجزأته.

شاهد ايضاً: موعد عيد الفطر المبارك 2020 ومواقيت الصلاة في مصر والكويت والسعودية والإمارات

ويُستحبّ للمُصلّي في البيت كما المُصلّي في المسجد أو المُصلّى الإكثار من التّكبير قبل وبعد الصّلاة: “الله أكبر كبيرا الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

وعلى المُصلّي في البيت التأكّد من دُخول وقت صلاة العيد؛ فوقتها ارتفاع الشّمس بعد الطُّلوع بمقدار رُمحٍ، اي بعد شروق الشمس بربع ساعة والله اعلم.

التعليقات