للدبلومات الإجابة الصحيحة لـ كان للبخاري شروط في الاحاديث التي يقبلها اذكر شرطا منها

تساءل العديد من طلاب الدبلومات خلال الساعات الأخيرة عن إجابة سؤال كان للبخاري شروط في الاحاديث التي يقبلها اذكر شرطا منها ، وذلك في إمتحان التربية الدينية الإسلامية، وفي التقرير التالي ننشر لكم الإجابة الصحيحة.

كان للبخاري شروط في الاحاديث التي يقبلها اذكر شرطا منها

قبل الحديث عن الشروط التي كان يقبلها البخاري، هل تعلم أن الإمام البخاري يدعي في الحقيقة بأسم ” محمد إسماعيل البخاري” ويُعد من أبرز علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل، كما أنه شخصية بارزة في علم الحديث، أشهر كتابته هي “صحيح البخاري”.

و لعل من أبرز ما قال: «ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.» و «لا أعلم شيئا يُحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة.» و «ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثًا صحيحًا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي.» و «ما أردت أن أتكلم بكلامٍ فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه.» و «أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا.».

وكان الإمام البخاري عندما أو قبل ما يقوم بوضع أحد الأحدايث له كان يقوم بالصلاة ثم الإستخارة، من أجل أن يتثبت من الله عز وجل في الحديث، وذلك بحسب الموسوعة الحرة “ويكيبيديا”.

و فيما يخص إجابة سؤال ” كان للبخاري شروط في الاحاديث التي يقبلها اذكر شرطا منها ” فوصل بعض العلماء بعد التدقيق إلي أحاديث البخاري التي قبلها، ومن الشروط نذكر منها:

  • الحديث الصحيح المقبول هو الحديث الذي رواه العدل الضابط من أول السند إلى منتهاه، من غير شذوذ أو علّة، والعدل هو الذي يتصف بصفات التقوى والعدالة والسلامة من خوارم المروءة، والضابط هو الحافظ الذي يتقن حفظه، ومن غير شذوذ أي عدم مخالفة رواي الحديث لرواية من هو أوثق منه، والعله هي أمر خفي في سند الحديث أو متنه يمنع عنه الصحة.
  • الحديث الذي يرويه الثقات الملتزمين عن أعيانهم بشرط طول الملازمة سفراً أو
  • حضراً.
    الثقة والاشتهار في راوي الحديث.
  • شرط المعاصرة والسماع، فقد تشدد الإمام البخاري في قبول الحديث أكثر من غيره من علماء الحديث، فاشترط أن يكون راوي الحديث معاصراً لمن يحدث عنه، بالإضافة إلى شرط السماع منه بقوله عند رواية الحديث حدثني أو سمعت منه أو أخبرني أو غير ذلك من الألفاظ التي تفيد السماع المباشر.

وتستمر عمليات البحث من قبل طلاب وطالبات الدبلومات الفنية عبر محركات البحث علي نموذج للإمتحانات وحل وإجابات نموذجية، ويخوض الطلاب خلال هذه الفترة إمتحانات شهادة الدبلومات الفنية، وحتى إجازة عيد الأضحى المبارك، ويُمكن لجميع الطلاب والطالبات في الدبلومات الفنية الإطلاع علي جدول الإمتحانات جميع التخصصات وجميع الأقسام في شتى محافظات مصر من خلال هذا الرابط من هنُـــــــــــا

المصدر: ويكيبيديا + موضوع

قد يهمك أيضاً: إجابة إمتحان الدبلوم 2020: علل تقدم ذكر الفقراء في الحصول علي الزكاة علي بقية المستحقين لها

التعليقات