ليبيا.. اتفاق حول ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر

دعا رئيس مفوضية الانتخابات العليا في ليبيا عماد السايح، جميع الليبيين إلى إدراج أسمائهم في سجل الناخبين، كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم المفوضية في الوفاء بالتزاماتها.

تحديث سجل الناخبين

وقال رئيس مفوضية الانتخابات العليا في ليبيا، إنه تقرر البدء بعملية تحديث سجل الناخبين وإتاحة الفرصة للذين لم يسجلوا من قبل، أو الذين غيروا أماكن إقامتهم.

ليبيا

تكثيف جهود التوصل إلى حل وإنجاز القاعدة الدستورية

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأحد، ناشدت فيه نائبة رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، أعضاء ملتقى الحوار الليبي بتكثيف جهودهم للتوصل إلى حل وسط وإنجاز القاعدة الدستورية للانتخابات.

فرصة تحديد المصير واستعادة الدور المهم في شمال إفريقيا

من جانبه شدد السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، مؤكدًا الشعب الليبي أصبح لديه الآن فرصة لتحديد مصيره واستعادة دور ليبيا المهم في منطقة شمال إفريقيا.

قاعدة دستورية سريعة لتنظيم الانتخابات

قال عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، ننتظر الانتخابات بفارغ الصبر، ولا نستطيع مصادرة حق أي مواطن في اختيار من يقود المرحلة القادمة، ونتمنى من الرئاسيات الأربع أن تجد قاعدة دستورية سريعة لتنظيم الانتخابات.

محاولات لعرقلة مهام المفوضية العليا للانتخابات

أعرب رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح عيسى، عن أمله في أن تواصل مفوضية الانتخابات عملها لتنظيم الانتخابات في موعدها، مضيفًا: هناك من يحاول عرقلة مهام المفوضية العليا للانتخابات لتحقيق مكاسب سياسية على حساب مصلحة ليبيا وشعبها.

ليبيا
ليبيا

وأكد رئيس مجلس النواب الليبي أن إجراء الانتخابات في موعدها سيكون له آثارًا كبيرة على استقرار ليبيا واقتصادها.

توفير البيئة المناسبة لإنجاح الانتخابات

أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، أن عزوف الليبيين عن الاقتراع بمثابة صكا مفتوحا يتيح المجال للأقلية بفرض توجهاتها على أغلبية الشعب، قائلًا: حان الوقت لأن يستقر الشعب الليبي وينعم بثرواته، ونطمح جميعًا إلى ديمقراطية حقيقية تصل ببلادنا إلى بر الأمان.

وشدد رئيس الحكومة الليبية، على أن الانتخابات العامة ستقام في موعدها، وأن حكومة الوحدة الوطنية ستوفر كل الدعم لحماية لانتخابات وإعداد خطة تشمل تأهيل 30 ألف شرطي لتأمين صناديق الاقتراع، وضمان نزاهة العملية وعدم التلاعب بها.

وأوضح الدبيبة أن الحكومة تعمل على تحسين ظروف المواطن الحياتية ورفع أداء المؤسسات الأمنية لترسيخ الأمن، داعيًا كل الأطراف في ليبيا لتقديم ما يمكن من تنازلات لتوفير البيئة المناسبة لإنجاح الانتخابات وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الفئوية أو الشخصية.

وتابع: الحكومة ستوفر كل الدعم لإجراء الانتخابات في موعدها، فالحكومة ملتزمة بما سيتم إقراره بشأن القاعدة الدستورية للعملية الانتخابية، وحريصون على مبدأ التداول السلمي للسلطة من خلال الانتخابات.

التعليقات مغلقة.