ما لا تعرفه عن عمر خربين هدّاف آسيا الذي اقترب من صفوف الزمالك

يقترب اللاعب السوري عمر خربين مهاجم نادي الهلال السعودي ومنتخب سوريا، والمُلقب بهدّاف آسيا عام 2017 بعدما حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا ليكون بذلك أفضل لاعب سوري يفوز بهذه الجائزة مع نادي الهلال السعودي من الانضمام إلى صفوف القلعة البيضاء.

ولد عمر خربين في 15 يناير 1994، وبدأ يلعب كرة القدم في سن مبكرة بعد أن رأى شقيقه الأكبر محمد يلعبها، وبدأت موهبة خربين تظهر عندما انضم إلى فئة الشباب في نادي الوحدة السوري.

وكانت أول مباراة له وهو في سن الـ15 سنة فقط في عام 2009، لعب لمدة 4 مواسم في الدوري السوري. وانتقل إلى الدوري العراقي في عام 2013.

في صيف عام 2013، انضم عمر خربين إلى نادي القوة الجوية في الدوري العراقي. حتى عام 2015، وفي 6 أغسطس 2015، انضم إلى نادي الميناء العراقي لمدة موسم واحد، وبعد موسمين ونصف في الدوري العراقي انتقل خربين إلى الدوري الإماراتي في شتاء 2016.

في يناير 2016، وقع مع نادي الظفرة في صفقة إعارة لمدة سنة من الوحدة، مع أحقية الشراء، في أول مباراة له، سجل مع ناديه الجديد ضد نادي العين. من يناير إلى مايو 2016، لعب 12 مباراة، وسجل 9 أهداف، ومرر تمريرة حاسمة. وقع مع النادي الإماراتي في يوليو بعد أداء الرائع. وأنهى فريقه الدوري في المركز الثامن.

واصل أداءه الممتاز، ولعب 14 مباراة في الدوري، وسجل 8 أهداف بما في ذلك أربعة تمريرات حاسمة. في يناير 2017، حاولت العديد من الأندية المحلية والآسيوية التوقيع مع خربين، لكنهم فشلوا لأن النادي قبل عرضا من الهلال.

في 16 يناير 2017، وقع مع الهلال لإعارة لمدة 6 أشهر، وبلغت قيمة الإعارة 1.3 مليون دولار، لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير والمدرب الحالي للهلال رامون دياز هو الذي طلب من إدارة النادي التوقيع معه.

وقال خربين انه سعيد جدا وسوف يحقق حلمه للعب في دوري المحترفين السعودي. في 28 يناير 2017 لعب أول مباراة له في دوري المحترفين السعودي في المباراة التي انتهت بفوز الهلال بنتيجة 1–0 على الاتفاق ولعب المباراة كاملة، وبعد خمسة أيام، سجل هدفه الأول وأنقذ الهلال من الهزيمة على أمام القادسية في المباراة التي انتهت بنتيجة 1–1.

وكان أول مشاركة له في دوري أبطال آسيا في 21 فبراير ضد برسبوليس الإيراني، انتهت المباراة بنتيجة 1–1 ولم يسجل في المباراة.

في مارس 2017، سجل هدفا حاسما ضد نادي الاتحاد في كلاسيكو السعودية، وهذه هي المرة الأولى التي يسجل بها هدف ضد خصم قوي. وسجل خربين هدفا في دوري أبطال آسيا ضد الوحدة الإماراتي.

في 4 مايو وفي المباراة الأخيرة من الدوري، كانت مباراة محسومة بأن الهلال هو بطل الدوري ولكن كانت أهميتها بأنها ديربي، سجل أول هاتريك له في الدوري ضد النصر في مباراة تاريخية انتهت بنتيجة 5–1 ليعزز رصيده في الأهداف في موسم 2016–17 إلى 9 أهداف في 16 مباراة.

في 19 يونيو 2017، وقع الهلال رسمياً مع خربين بمبلغ 44 مليون ريال سعودي، بعقد مدته أربع سنوات.

وفي 10 أغسطس، بدأ خربين أول مباراة في موسم ضد نادي الفيحاء، وسجل من ركلة جزاء جعلت الهلال يفوز بنتيجة 2–1.

في 15 أغسطس، سجل خربين أول هدف ضد التعاون في الدقيقة 14، في المباراة المثيرة التي انتهت بفوز زملاء خربين بنتيجة 4–3.

في آخر جولة من دوري المحترفين السعودي 2017–18 كان الهلال بحاجة للفوز لكي يحقق اللقب أمام نادي الفتح. انفجر خربين في تلك المباراة وسدد ركلة حرة مباشرة في الدقيقة الخامسة تصدى لها الحارس علي المزيدي ومن ثم ارتطمت بالقائم، وبعدها بدقيقتين عند الدقيقة السابعة سجل خربين من ركلة حرة وأتبعها بهدف ثاني في الدقيقة 14 ومن ثم أحرز الهاتريك عند الدقيقة 37 ليضمن لقب الدوري للهلال. وانتهت المباراة بنتيجة 4–1 ليحقق لقب الدوري للمرة الثانية على التوالي مع نادي الهلال.

شارك في معظم مباريات المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 بالإضافة إلى مباراتيّ الملحق ضد أستراليا سجل خلالها 3 أهداف فقط رغم تسجيله 7 أهداف في المرحلة الثانية من التصفيات.

كان حاضراً في جميع المباريات الثلاث التي خاضها المنتخب في كأس آسيا 2019 رغم أنه لم يلتحق بالمنتخب في المباريات الودية التي سبقت البطولة لأسباب مختلفة، سجل هدفاً واحداً فقط ضد أستراليا وبذل جهداً واضحاً في الملعب مقارنة ببقية اللاعبين. قال في تصريح بعد نهاية البطولة، “هناك الكثير من الأمور الي حدثت في الكواليس.

اليوم دخل “خربين” السوري دائرة اهتمامات المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب نادى الزمالك، بعدما طلب ضمه بحسب تقارير صحفية سعودية، لقيادة هجوم الأبيض، بعدما أبدى كارتيرون إعجابه بضم السوري مهاجم الهلال السعودي وبيراميدز السابق، خاصة في النصف الثاني من الموسم الماضي مع الأخير.

التعليقات