ما هي ضريبة التصرفات العقارية

ما هي ضريبة التصرفات العقارية حيث داول هذا السؤال بين العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية حيث يوجد الكثير من التساؤلات التي تتمحور حول التمويل العقاري والاستثمار العقاري، وفي ظل هذا تتزايد الاستفسارات حول عدد من القرارات العقارية كالضريبة العقارية، والتصرفات العقارية، وغيرها من المفاهيم المتعلقة بهذا الشأن.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

تُعرف ضريبة التصرفات العقارية بأن هي الضريبة التي يتم تطبيقها على المتصرف في العقار، حيث يكون المتصرف في العقار بائعا أو متبرعا أو واهبا له، وتتحصل لائحة ضريبة التصرفات العقارية على 15 مادة، ويتم فرض الضريبة بنسبة قدرها 5% من إجمالي قيمة التصرف في العقارات؛ وهذا بالرغم من اختلاف حالتها أو شكلها أو استعمالها في وقت التصرف، ويشمل هذا الأرض وما يتم تشييده أو ما يبنى عليها، سواء أكان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت عليها، وسواء التصرف بكامل العقار أو جزء منه مفرزا أو مشاعا أو وحدة سكنية أو غيرها من أنواع المتنوعة، وذلك إضافة إلى التصرف به بشكل موثق أو غير موثق.

ما هي الاستثناءات من نطاق تطبيق ضريبه التصرفات العقارية

تبينت المادة الثالثة من ضريبة التصرفات العقارية على الاستثناءات من نطاق تطبيق الضريبة بشكل جزئي أو كلي، وهي جاءت على النحو التالي:

  • التصرف في العقار في حالات قسمة أو توزيع التركة.
  • التصرف بدون مقابل في العقار لوقف أهلي، أو خيري، أو جمعية خيرية مرخصة؛ وعادةً ما يكون ذلك عند إثبات الوقف ابتداءً، ولا يشمل ذلك التصرفات التي تتم لأهداف إدارية.
  • تصرف الجهة الحكومية في العقار، أو تصرف الأشخاص والمشاريع ذات النفع العام التي تحمل الصفة العامة بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
  • تصرف الجهة الحكومية بالعقار وذلك بصفتها السلطة العامة، التي تعمل خارج إطار النشاط الاقتصادي أو الاستثماري أو التجاري.
  • التصرف في العقار بصورة قسرية، ويتمثل هذا بحالات نزع الملكية للمنفعة العامة، أو وضع اليد بشكل مؤقت على العقار.
  • هبة العقار بدون مقابل للزوج أو الزوجة أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، أو بموجب وصية شرعية موثقة نظامًا بما لا يجاوز ربع تركة الموصي.
  • التصرف في العقار بصورة مؤقتة بهدف استخدامه كضمان لتمويل أو ائتمان ما لم يتم التنفيذ على العقار محل الضمان أو الائتمان عن طريق نقله بشكل دائم للممول أو للغير.
  • التصرف في العقار قبل تاريخ سريان هذه اللائحة.
  • التصرف في العقار بصورة مؤقتة بذريعة نقله بين صندوق وأمين حفظ، أو العكس، أو نقله بين أمناء حفظ لذات الصندوق؛ وذلك بالاستناد على أحكام نظام السوق المالية ةالتعليمات الصادرة عنها.
  • تقديم العقار من قبل أي شخص كحصة عينية في رأس مال الشركات المساهمة، ولكن بشرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة 5 سنوات.
  • التصرف في العقار إذا كان أحد طرفي التصرف حكومة أجنبية أو هيئة أو منظمة دولية، أو كانت بعثة دبلوماسية أو عسكرية أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي، أو القنصلي، أو العسكري المعتمدين بالمملكة السعودية.
  • التوريد العقاري الذي خضع لضريبة القيمة المضافة قبل توثيقه؛ ولكن يُشترط عدم حدوث أي تغيير على أطراف المعاملة، وكذلك بنود التعاقد الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.
  • وفي ظل ظهور حالات أخرى يصدر بموجبها قرار من الوزير.

هيئة الزكاة والدخل تكشف تفاصيل تطبيق الضريبه

وفي الشأن ذاته أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية أنَّه ابتداءً من صبيحة يوم الأحد المقبل الموافق الرابع من شهر أكتوبر لعام 2020 سيتم إعفاء كافة التوريدات العقارية التي تتم عن طريق البيع من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وسيفرض بدلًا منها ضريبة التصرفات العقارية بنسبة تصل إلى 5%، ونوّهت الهيئة أنَّ قرار الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة سيشمل جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل البيع، ونقل الملكية، أو حق التصرف في العقار كتصرف مالكه.

قد يهمك أيضا: رابط حجز موعد فحص كورونا طيران الجزيرة … طريقة حجز موعد فحص كورونا

التعليقات