ما هي منصات التعليم عن بعد

المنصات التعليمية الإلكترونية

نشهد في العصر الحالي نمو تكنولوجي متسارع الوتيرة في شتى المجالات والقطاعات، الأمر الذي شجع بدوره على ظهور مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأساليب التعليمية الحديثة في مختلف دول العالم، والتي بات يمكن من خلالها تلقي المعرفة والعلم دون أي قيود زمانية أو مكانية، نظراً إلى أنها عبارة عن منصات تعليمية إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت، حيث جاء ذلك نتيجة انتشار استخدام الشبكة بشكل كبير، وسيطرتها على حياة الأفراد، علماً أنه يمكن الحصول على معلومات مفصلة عن الكثير من أنواعها من خلال تصفح موقع اقرأ الإلكتروني الذي يعد من أهم المصادر الموثوقة التي يمكن الرجوع إليها.

انتشار منصات التعليم عن بعد

زاد ظهور واستخدام منصات التعليم عن بعد بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة؛ بسبب جائحة كورونا المنتشرة في غالبية الدول، إذ أصبحت من أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب ومتلقي العلم، وهي عبارة عن منصات إما مدفوعة أو مجانية وفقاً لنوعها، والجهة التي أطلقتها، بالإضافة إلى أنها تختلف فيما بينها من حيث المواد التعليمية وما توفره من مقالات أو فيديوهات تعليمية…إلخ، فمنها ما يهتم في إعطاء دورات وكورسات ذات صلة بشتى المجالات، مثل: الترجمة، أو التصميم، أو البرمجة، ومنها ما هو متخصص في إعطاء المناهج التي يتم تدريسها في المؤسسات التعليمية الخاصة بالدولة.

أبرز منصات التعليم عن بعد

يوجد على شبكة الإنترنت عدد كبير من المنصات التي يمكن من خلالها الحصول على علم بأحد المجالات، عبر ما توفره من دورات وبرامج تعليمية، ونشير فيما يلي إلى مجموعة منها على النحو التالي:

  • منصة Docebo: هي عبارة عن منصة تعليم عن بعد تتيح للطلاب إمكانية التفاعل فيما بينهم بصورة كبيرة، مما يعني الحصول على فائدة أفضل من خلال تبادل المعرفة والمعلومات، كما أنها تتضمن على كافة التخصصات، وتتميز بسهولة الاستخدام.
  • منصة coursera: هي واحدة من المنصات الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني، إذ أنها متخصصة في تقديم كورسات للجميع بشكل مجاني.
  • منصة كايا: هي واحدة من المنصات التعليمية العالمية المتاحة بصورة مجانية، وتشتهر بأنها تقدم محتوى تعليمي أو دورات خاصة للعاملين في المجال الإنساني.
  • منصة Udemy: هي واحدة من أشهر منصات التعليم عن بعد، بحيث تضم ما يزيد عن 15 مليون طالب، وأكثر من 65.000 دورة.
  • منصة إدراك: هي واحدة من المنصات المشهورة غير الربحية، والتي تعمل على توفير عدد كبير من الدورات بصورة مجانية باللغة العربية.
  • منصة FutureLearn: هي عبارة عن منصة تم إطلاقها من قبل الجامعة المفتوحة بالتعاون مع مجموعة أخرى من الجامعات؛ بهدف تزويد الأفراد بدورات تعليمية إلكترونية مميزة.
  • منصة أكاديمية خان: هي واحدة من المنصات غير الربحية المشهورة، وتعمل على تقديم ما يقارب 10.000 درس لكافة المراحل الدراسية، وشتى المجالات.

ميزات استخدام منصات التعليم عن بعد

يتجه نسبة عالية من الأشخاص إلى التسجيل بإحدى الدورات أو الكورسات التي تعمل على تقديمها المنصات الإلكترونية على الإنترنت، وذلك لما تعود عليهم به من فائدة ومنفعة، وما تتسم به من مميزات مختلفة، نذكر منها ما يلي:

  • تمكين المدرسين والمعلمين من إنشاء فصول افتراضية للطلبة.
  • مساعدة الطلاب ومتلقي العلم من تبادل الأفكار والمعلومات، الأمر الذي يخلق لديهم القدرة على التفكير بإبداع.
  • تحتوي بعض المنصات على مكتبة إلكترونية تشمل على عدد كبير من المحتويات العلمية.
  • سهولة الوصول إلى المواد العلمية من خلالها.
  • زيادة مستوى التفاعل بين الطالب والمعلم.
التعليقات