مجلة “متابعات أفريقية” تصدر عددها الرابع عن تداعيات كورونا في أفريقيا

أصدرت مجلة “متابعات افريقية” التابعة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية العدد الرابع لها عن “تداعيات كورونا السياسية والاقتصادية في افريقيا”.

وتناولت المجلة التي قام بتحريرها الدكتور محمد السبيطلي، باحث رئيس بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عدد من الموضوعات الهامة الخاصة باثار فيروس كورونا على الدول الأفريقية في عدد من الأقاليم المختلفة ، كما كتب في العدد مجموعة من الباحثين والاكاديميين من السنغال ومصر والنيجر ونيجبريا والسعودية وافريقيا الوسطى والصومال ومالي.

 

وتأتي أهمية هذا العدد من مجلة “متابعات أفريقية”، في ظل مواجهة العالم لفيروس كورونا “كوفيد 19” ولتداعياته السلبية على كافة القطاعات خاصة القطاع الصحي والاقتصادي والسياسي ، فضلًا عن اثار ومخاطر انتشاره وتفشيه في الدول الأفريقية التي تعمل في حدود الموارد المتاحة على تكثيف الإجراءات والتدابير اللازمة لاحتواء الفيروس.

 

ومن الغرب للشرق ومن الشمال للجنوب، تنوعت موضوعات المجلة حيث ناقش الدكتور محمد السبيطلي موضوع بعنوان “المغرب العربي حراك ومبادرات سياسية في زمن كوفيد- ١٩”، والذي تطرق فيه لعدد من النقاط الهامة أبرزها الحالة الوبائية في بلدان المغرب العربي وأثر ذلك على رغبة بعض أبناء هذه الدول الهجرة للدول الأوروبية.

 

كما شمل العدد موضوعات قيمة أخرى حيث ناقشت الدكتورة هبة جمال الدين موضوع بعنوان “جائحة كورونا وتأثيرها على النازحين والمهاجرين واللاجئين بإفريقيا” والتي تطرقت فيه إلى وضع اللاجئين والمهاجرين والنازحين بإفريقيا، واقتراح سياسات هامة لمواجهة اثار وباء كورونا على النازحين والمهاجرين واللاجئين.

 

ولم يغفل العدد الحديث عن اثار فيروس كورونا على دول غرب أفريقيا حيث تطرق الباحث عبد الرحمن إبراهيم كان، لهذا الموضوع من خلال مقاله البحثي “تداعيات وباء كوفيد- 19 في دول غرب إفريقيا”
كما شملت مجلة “متابعات افريقية” عدد من الموضوعات الهامة ، مثل تداعيات كوفيد 19 على خطط التكامل القاري لإفريقيا للباحثة هايدي الشافعي، وتداعيات فيروس كورونا على دول جنوب إفريقيا للباحث محمد سلو جالو، و” مالي: الحراك الشعبي لإسقاط الرئيس وتداعيات الوباء كوفيد- ” 19 للدكتور مادي إبراهيم كانتي، و” تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية والاجتماعية على دول وسط إفريقيا (منطقة السيماك نموذجًا) للباحث محمد زكريا فضل.

وتناولت المجلة عدد من المقالات الثرية الأخرى، منها موضوع بعنوان ” جنوب إفريقيا:عودة «رامافوريا » وفرص الإصلاحات الهيكلية التي تتيحها أزمة كوفيد- 19″ للباحث حكيم أَلادَيْ نجم الدين، و” القرن الإفريقي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا السياسية والاقتصادية للباحث مبارك أحمد محمد، والأمن الغذائي الإفريقي ومستقبل تجارة الغذاء بين دول الخليج وشرق إفريقيا في ضوء تداعيات وباء كورونا للباحثة أمل آل رشيد.

 

 

التعليقات