مراجعة مسلسل ماوراء الطبيعة.. هل يستحق تلك الضجة؟

مراجعة مسلسل ماوراء الطبيعة مقتبس من السلسلة الشهيرة ما وراء الطبيعة، للكاتب الراحل د. احمد خالد توفيق، وعلي الرغم من أنه اقتباس عن عمل روائي إلا أنه في مجمل يعتبر عمل مستقل بذاته عن السلسلة، فإذا انت من محبي السلسلة فالمسلسل يعتبر حاجة منفصلة ومتصلة بالسلسة، وسوف أقوم بتوضيح ذلك عبر التقرير التالي.

مراجعة مسلسل ماوراء الطبيعة

اعتمد المرحوم احمد خالد توفيق في كتابته للسلسلة أن كل أسطورة تكون مستقلة بذاتها، بمعني أنه اذا كنت تنوي قراءة السلسلة لأول مرة، سوف تتمكن من البدء بقراءة اي فصل او عدد تحبه، علي عكس المسلسل التي تعد أحداثه كلها تقدر تعتبرها مربوطة بخيط واحد، وهذ ما اعطي للقصة قوة وتماسك أكثر كتجربة بصرية لأول مرة في الدراما المصرية بشكل عام، وكما أنه يحكي قصة جديدة وليس من المتوقع أن كل الجمهور والمشاهدين قرأوا تلك السلسلة، ويعلمون القصة ومتألفين مع البطل فكان يجب في الجزء الأول أن يحدث نوع من أنواع التوحد من المشاهد والبطل، وكان لابد أن يتعرف عليه بشكل كافي يمكن عشان كده خلي الجزء الاول بطاقة تعارف بين الجمهور والشخصيات، ومن المحتمل في الأجزاء القادمة أن يتبع المسلسل منحني أخر من السرد.

برومو المسلسل

حتى تحترق النجوم وحتى ..تفنى العوالم ..حتى تتصادم الكواكب، وتذبل الشموس ..وحتى ينطفئ القمر، وتجف البِحار والأنهار ..حتى أشيخ فتتآكل ذكرياتي..حتى يعجز لساني عن لفظ اسمك..حتى ينبض قلبي للمرة الأخيرة .. فقط عند ذلك ربما أتوقف .. ربما”، تلك هي الكلمات الأكثر تداولاً عبر منصات التواصل الإجتماعي، والتي تفاعل معها عدد كبير من الرواد.

قصص ماوراء الطبيعة

مسلسل “ما وراء الطبيعة” اتعرض منه الموسم الأول النهاردة بعد طول انتظار , و اللي مش عارف ان المسلسل العظيم ده متاخد من روايات اعظم ، نحب نقول له إن المسلسل ده كله 6 حلقات متاخد من 6 قصص بس من سلسلة ما وراء الطبيعة و إن السلسلة عبارة عن 80 قصة، عشان كدة عملنا عرض علي مجموعة ماوراء الطبيعة لإن العظمة اللي شوفتوها في المسلسل هتبقي احلي لما تقروها وخصوصا إن السيناريو مغير كتير من تفاصيل القصص اللي بتخليها اكثر تشويق وترابط مجلدات ما وراء الطبيعة (8 مجلدات).

حلم الدكتور احمد خالد توفيق

نشر الدكتور شريف عرفة عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل “فيس بوك” قائلاً.. اصدقائي الأعزاء.. برنامجي الجديد بقى متاح، لكن مش هانعلن عن اللينك بتاعه النهارده.. احتراما ليوم عرض العمل الأهم، مسلسل «ماوراء الطبيعة».. حلم أستاذي وصديقي وأخي الكبير الدكتور أحمد خالد توفيق.. أشاهد الحلقة الأولى وأدعوكم لمشاهدتها بشكل شرعي .. خمسين جنيه في الشهر مش خسارة في تشجيع حلم كان الدكتور وقراؤه بيتمنوه من سنين، لزيادة المشاهدات عبر المنصة فتنتج كل سنة موسم جديد من باقي أعمال الدكتور.

احمد أمين

مسلسل ماوراء الطبيعة مأخوذ من رواية ماوراء الطبيعة للمغفور له بأذن الله الدكتور/ أحمد خالد توفيق اول عمل مصري من انتاج شركة نتفلكس العالمية كنت خايفة المسلسل ميبقاش قد كدة عشان متعودين علي ان المصريين مش بيعرفوا يعملوا رعب اوي بس فعلا المسلسل ابهرنا وطلع فظيع جداا والغريب أن العمل اخرجه اتنين مخرجين ودا من سياسة نتفلكس الخاصة ان كل عمل بتقدمه لازم يشترك فيه اكتر من مخرج ويمكن عشان كدة مسلسلاتهم مبدعة. في فيديو عاليوتيوب قال الفنان أحمد امين انه كان من اكبر متابعين الرواية من صغره وانه قابل الاستاذ احمد خالد توفيق هو والمخرج زمان وكانوا بيحكوا عن علاقتهم بيه حقيقي كان نفسي الدكتور يبقي عايش دلوقتي اكيد كان هيبقي مبسوط بالعمل الرائع دا.

تقرير عن المسلسل

مسلسل ماوراء الطبيعة هو أحد أكثر المسلسلات المصرية والعربية تداول وانتظار حتى إذا مالاحظتم لم يتم الحديث عن مسلسل لم يطرح بعد بالطريقة التي يتم الخديث بها عنه حيث سيتم طرحه في الخامس من الشهر القادم المسلسل مكون 6 حلقات انتاج نتفليكس كل حلقة منها تتحدث عن قصة مختلف ولكن متصلة بعنصر مشترك سيتم ترجمته إلى أكثر من 30 لغة وسيكون متوفر بدبلجة لكل من الانجليزية الألمانية الأسبانية التركية والفرنسية.

في القصة يمر د. رفعت إسماعيل، طبيب أمراض الدم، العنيد المتهكم والمغامر، بـ “رحلة شك” حين ينقلب عالمه رأساً على عقب بعد التشكيك بقناعاته العلمية الراسخة، وتنطلق أحداث القصة في عام 1969، حين يدخل رفعت إسماعيل في العقد الرابع من عمره، ويبدأ في التعرض لأحداث خارقة للطبيعة.

طبعا أكثر مايميز هذا المسلسل ويجعله من أكثر الأعمال المنتظرة هو استناده إلى رواية من كتابة المؤلف الشهير”أحمد خالد توفيق” ومتوقع تحقيقه نجاح ومشاهدة عالية جدا عناوين الحلقات:

  •  اسطورة البيت.
  •  أسطورة لعنة الفرعون.
  •  أسطورة حارس الكهف.
  •  أسطورة النداهة.
  •  اسطورة الجاثوم.
  •  أسطورة عودة للبيت.

 

التعليقات
error: Content is protected !!