مصر.. حركة المحافظين الجديدة وتعديلات وزارية تطول حقائب مهمة

 

 

أكدت مصادر برلمانية وحكومية مطلعة أن هناك تعديلات وزارية مرتقبة من المتوقع أن تضم 10 حقائب وزارية على الأقل مع حركة المحافظين الجديدة.

 

التعديل الوزاري الجديد

 

بحسب المصادر فإن التعديلات الوزارية من المُرجح أن تطول حقائق ثقيلة منها التعليم العالي والتعليم والبترول والبيئة وقطاع الأعمال وشئون مجلس النواب والتنمية المحلية ووزارة الدولة لشئون الإعلام والصحة والقوى العاملة والتموين، فضلًا عن بعض الوزارات الأخرى التي لم يُحسم أمرها بشكل نهائي ومازالت المشاورات الخاصة بها جارية حتى الآن، بالإضافة إلى الإبقاء على الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للحكومة.

 

ولفتت المصادر إلى أن التعديلات الوزارية الجاري التشاور بشأنها تخضع الآن إلى مشاورات مع مجلس النواب وقيادات بعض الأحزاب الكبرى.

من جانبه كتب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أتوقع قرب التعديل الوزاري المرتقب برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، موضحًا أن المعلومات تشير إلى احتمال أن يشمل التعديل عددًا ليس بالقليل، وتوقع تغيير ( 16 ) محافظا.

 

 

آليات الموافقة على التعديل الوزاري

 

ووفقا لنص المادة 147 من الدستور فإن التعديل الوزاري يمكن أن يتم بناء على طلب من رئيس الجمهورية لكنه يتطلب خطوتين هما، التشاور مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثُلث أعضاء المجلس.

 

وحددت مواد الدستور واللائحة الداخلية للبرلمان، الخطوات التي يتم اتباعها لإتمام التعديل الوزاري، حيث تتضمن إجراء مشاورات داخل السلطة التنفيذية بين رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء قبل الحصول على موافقة البرلمان.

 

حركة المحافظين الجديدة

 

أوضحت مصادر مطلعة داخل الحكومة المصرية أن التغيرات الكبيرة التي تشهدها القطاعات المختلفة في مصر كحركة التعديلات الوزارية وحركة الشرطة ستشهد أيضًا حركة تغييرات كبيرة في بعض المحافظين، حيث تتم وفقًا لمعايير تقييم الآداء.

 

أبرز الراحلين في حركة المحافظين الجديدة

بحسب المصادر.. فإن حركة المحافظين الجديدة من المُرجح أن تلحق ب محافظ القاهرة الحالي اللواء خالد عبد العال وكلا من محافظي بنى سويف والأقصر والقليوبية، فيما من المقرر ان يتم تعيين محافظ جديد لمحافظة الاسماعيلية.

 

التعليقات مغلقة.