ملف شامل عن الدراسة في روسيا أفضل الجامعات المعترف بها وتكاليف الدراسة والاقامة

بالتفاصيل افضل الجامعات الروسية للدراسة والمصاريف والإقامة

الدراسة في روسيا، الان مع اقتراب نتيجة الثانوية العامة يبحث الكثير من الطلبة عن الدراس خارج البلاد سواء مصر أو أي بلد عربي، ومع ضياع احلام الكثير من الطلبة بسبب تنسيق الثانوية العامة، لذلك سوف نقدم لكم جميع المعلومات التي سوف تحتاجها للدراسة في جماعات روسيا، وطريقة التقديم وتكاليف الدراسة في روسيا وتكايف الاقامة.

ما يميز الدراسة في روسيا عن غيرها بان الدراسة غير معقدة وجاماعات روسيا من أفضل الجامعات في دول أوروبا، وتتميز الدراسة في روسيا بالسهولة وعد التعقيد في أمور الالتحاق بكلية معينة، حيث أن الدراسة في جامعات روسيا لا تشترط مجموع  عالي أو معين للالتحاق بكليات عالية مثل الطب الشري أو الصيدلة أو الاسنان وغيرها.

مميزات الدراسة في روسيا

تتميز روسيا عامة بالكثير من المميزات التي تميزها عن أي دولة أخري في الاتحاد الأوروبي مثل تكلفة المعيشة هناك حيقث أن اسعار المعيشة وتكلفة الدراسة منخفضة جدا مقارنة بالدراسة في مصر في احدي الجامعات الخاصة بمصر، لذلك فان الجامعات الروسية هي وجهة الكثير من الطلاب سنويا، ويمكنك داخل جامعاتا روسيا ان تدرس جميع التخصصات وجميع الدرجات والمستويات العلمية من بكالريوي وماجستير ودكتوراة.

لا يوجد شرط المجموع والتنسيق والحد الأدني للقبول داخل الامعات الروسية علي عكس الجامعات الموجودةن في وطننا العربي، ويمكنك دراسة جميع التخصصات، فعلي سبيل المثال إن كنت طالب مصرب بقسم علمي علوم، فهذا لا يمنع من التحاقك بكلية الهندسة داخل الجامعات الروسية بشرط أن تدرس سنة تخصصية، تدرس بها بعض المواد.

الدراسة في روسيا لا يشترط بها ان تدرس جميع المقررات بالغة الروسية، فيمكنك دراسة المقررات كلها باللغة الانجليزية ولكن ذلك سوف يكون بتكلفة أكثر وفي جامعات معينة وليست كل الجامعات متاح بها، ولكن في جميع الجامعات سوف تلتحق بسنة تخصصية قبل البدء بالدراسة وتكون السنة التخصصية تشمل الكثير من المواد بتكلفة بسيطة.

أفضل الجامعات الروسية المعترف بها وأسعار الدراسة بها.

جامعة تشيبوكساري الحكومية

هي واحدة من أفضل الجاماعات الروسية المعترف بها في مصر وتقع الجامعة في مدينة تشيبوكساري في ولاية تشوفاش، وتبعد الجامعة عن موسكو عاصمة روسيا حوالي 700 كم، وتعتبر المدينة من أقدم المدن وأعرقها في روسيا وذلك لما يوجد بها من أثار خالدة ومعالم سياحية كبري، وتكلفة المعيشة بها منخفضة جدا، وهي مدينة غير مزدحة بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها أقل من 500 الف نسمة.

وتحتوي الجامعة علي عدة كليات وهم الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وهندسة باقسام مختلفة وسياحة وحقوق وصحافة، ويبلغ تكاليف دراسة الطب البشري 2950 دولار سنويا، وطب الاسنان 3160 دولار سنويا، اما عن تكاليف دراسة صيدلة 2900 دولار سنويا، والهندسة تختلف حسب القسم الذي ترغب بالتخصص به، حيث الهندسة المعمارية أو هندسة البرمجيات ب 1900 دولار، اما بالنسبة للهندسة الميكانيكية أو هندسة البترول ب 1950 دولار.

وبعض الكليات الأخري مثل الحقوق أو الاعلام أو سياحة تبلغ تكاليف الدراسة سنويا 1500 دولار، وجميع هذه الأسعار للدراسة باللغة الروية وان كنت ترغب في الدراسة باللغة الانجليزية يضاف تقريبا 200 دولار أو علي حسب كل كلية، وقبل بدء التخصص تقوم بدراسة سنة تحضيرية تبلغ تكلفتها 3000 دولار أمريكي وتقوم بدراسة بعض المواد المؤهلة مثل اللغة الروسية والفيزياء والكيمياء وبعض المواد التحضيرية.

جامعة أوريول الحكومية

وهي واحدة من اكبر الجامعات في روسيا، ولكنها لا تحتوي علي جميع التخصصات حيث تحتوي الجامعة عل الطب البشري وطب الاسنان والصيدلة، وتبلغ تكلفة الدراسة للطب البشري 2100 دولار والصيدلة 1600 دولار وطب الاسنان 2400 دولار.

جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو الحكومية
جامعة موسكو الحكومية

وهي من أقدم وأكبر الجامعات الروسية، وهي الوجهة الأولي لراغبين التعليم في روسيا، وهي أكبر صرح علمي في أوروبا ومن أكبر جامعات العالم حيث تحتوي الجامعة علي أكثر من أربعيين كلية ومن أبرزهم الكليات الطبية بالاضافة إلي كلية الجيولوجيا والأداب والتريخ والفلسفة والجغرافيا وعلم الاجتماع وادارة الاعمال والاقتصاد وكلية الفنون واللغات والترجمة، والكثير من الكليات الأخري التي تقدمة خدمة تعليمية ممتازة.

وتقبل الجامة الكثير من الطلاب سنويا في مختلف الجامعات، وهي من الجامعات المعترف بها في جميع دول العالم حيث تقع الجامعة في المرتبة 46 من التصنيف العالمي، وسوف نوفر لكم الاسعار في حين توافرها

أفضل عشر جامعات في روسيا.

افضل 10 جامعات في روسيا
افضل 10 جامعات في روسيا

عند القيام بترتيب الجامعات الروسية حسب الأفضل فان جامعة موسكو الحكومية تحتل المرتبة الأولي وبعدها جامعة تومسك الحكومية في المركز الثاني، والجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب ، ومعهد موسكو للهندسة والفيزياء في المركز الرابع، وتأتي جامعة نوفغورود الحكومية بعدها في المركز لخامس، ثم جامعة تومسك للتقنية، ثم جامعة بطرسبرغ الحكومية، ثم معهد موسكو للفيزياء والتقنية، وتليها جامعة النفط والغاز الحكومية، وفي المركز العاشر معهد موسكو للطيران.

خطوات التقديم للجامعات الروسية، وشروط القبول.

القيام بتسجيل طلب ألتحاق من خلال الموقع الالكتروني الرسمي والذي تم الاعلان عنه، وتأخذ مدة التسجيل البيانات المطلوبة حوالي 20 دقيقة فقط، علي أن يقوم الطالب بملء جميع البيانات صحيحة وهو المسئول الوحيد عنها وفي حالة وجود أي خطأ فهو الشخص الوحيد المسئول عنها.

بعد القيام بملء استمارة التحاق يتم ارسال رسالة علي البريد الالكتروني الذي قام بادخاله، وملحق به بريد الكتروني أو رقم خاص للتواصل مع الجهات المختصة، وهذه العملية قد سهلت للكثير من راغبين التعليم في روسيا، حيث يلغي دور الوسطاء الذين يحتكرون عالم التقديمات، ويمكنك الحصول علي معلومات أكثر من خلال السفارة الروسية بمصر.

وقد أوضحت الوكالة الروسية المسئولة عن عملية الدراسة في روسيا بانه توجد أكثر من 400 جامعة روسية مستعدة لقبول الطلاب الأجانب، وقد أوضحت ايضا بان الطلاب العرب أصبح عددهم متزايد في الجامعات الروسية، وان القبول متاح للجميع بمتطلبات وشروط بسيطة تحددها كل جامعة.

وتقدم روسيا فرصة 15 ألف منحة دراسية ثانويا ويحصل عليهم الطالب المستحق والموهوب أكثر ويتحدد ذلك بأولوية التقديم والأكثر موهبة، حيث تتم بعض الأختبارات ، أو يتم تقديم بعض الشهادات والأوراق التي تدل التفوق العلمي أو الرياضي، وبعد نفاذ ال 15 ألف منحة دراسية، يتم عرض فرص الدراسة بالجمعات الروسة مقابل مبلغ نسبي.

ويبلغ متوسط التكلفة الدراسية السنوية للطلاب متوسط 1000 إلي 2000 دولار سنويا لمعظم التخصصات وكل هذا حسب التخصص والجامعة ولغة الدراسة والتكاليف الإضافية من سكن وتأمين صحي وغيره.

تكاليف الإقامة والمعيشة في روسيا

تكاليف الاقامة والمعيشة في روسيا
تكاليف الاقامة والمعيشة في روسيا

تعتبر روسيا واحدة من أرخص المدن في الاتحاد الأوروبي من حيث تكاليف الإقامة والمعيشة، حيث أن عملة روسيا هي الروبل وهي من أضعف العملات الموجودة في العام حيث يبلغ سعره مقارنة بالدولار الأمريكي 63.0510، وتتدرج اأسعار من الأعلي للاقل حسب مكان الاقامة حيث ان موسكو العاصمة أغلي من المدن الأخري والاقامة في وسط المدينة أغلي من الاقامة في الأ”راف، والاقامة في فندق أغلي من الاقامة في شقة مفروشة، أغلي من الاقامة في نزل.

التعليقات مغلقة.