من هو العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل ؟

نتعرف من خلال هذا التقرير بموقعنا “الريادة نيوز” عن من هو العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل ، وكم عدد المصريين الذين حصلوا علي جائزة نوبل ومن هم؟.

من هو العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل ؟

1- محمد أنور السادات

يُعد محمد أنور السادات هو أول عربي حصل علي جائزة نوبل في السلام عام 1978 ، بعد أن وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الأميركي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن.

2- نجيب محفوظ

يثعد نجيب محفوظ الكاتب المصري الشهير هو أول عربي يحصل على جائزة نوبل للأدب، وذلك في عام 1988.

3- أحمد زويل

حصل العالم الكيميائي المصري أحمد زويل علي جائزة نوبل  في الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه في مجال الفيمتو ثانية، كما أنه أول عربي حصل علي تلك الجائزة..

4- ياسر عرفات

مُنحت جائزة نوبل في السلام عام 1994 ، لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الأسبق ياسر عرفات ، بعدما قدم جهود لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

5- إلياس جيمس خوري

حصل إلياس جيمس خوري ، الكيميائي الأميركي العربي من أصل لبناني ، في عام 1990 على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1990 ، بعدما قدم عدد من أبحاثه في تطوير نظرية ومنهجية التركيب العضوي، كما أنه ثاني عربي من أصول لبنانية يحصل على جائزة نوبل.

6- محمد البرادعي

إستطاعت محمد البرادعي مصري الجنسية علي جائزة نوبل للسلام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك عام 2005 ، بعدما قدم جهوداً لمبذولة من جانبهما لاحتواء انتشار الأسلحة النووية. ويُعد ثاني مواطن مصري يحصل على نوبل للسلام.

7- توكل كرمان

حصلت توكل كرمان الصحفية والكاتبة اليمنية علي جائزة نوبل للسلام للعام 2011 ، بعدما قدمت جهوداً مبذولة، وتُعد أول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.

8- بيتر مدور

  • الجائزة : جائزة نوبل في الطب
  • متى حصل علي الجائزة: عام 1960م.
  • نبذة: ​​​​​هو طبيب بريطاني من أصل لبناني.

يُعد بيتر مدور هو العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الطب، وهو من أصول لبنانية.

التعليقات