من هو مارسيلو بيلسا؟ ولماذا لم يدرب فريق كبير؟

مارسيلو بيلسا هو أحد  أشهر مدربي كرة القدم في العالم، حيث يعرفه الكثيرون من عشاق وشغوفي اللعبة الشعبية كرة اقدم.
ولكن يتسائل الكثيرون دوما لماذا لم يدرب مارسيلو بيلسا فريق كبير؟
بيلسا هو اللاعب الذي قرر الاعتزال بعمر الخامسة والعشرين!! وظهرت العديد من الروايات بشأن اعتزاله. البعض قال أنه لم ير نفسه لاعبا جيدا، والبعض أنه أثناء لعبه لم يقتنع بالكثير من آراء المدربين لأنه كان يقرأ كرة القدم بشكل مختلف!
وبالتالي بدلا من أن يضيع وقته باللعب تحت أوامر خاطئة فإنه رحل وبدأ بالدراسة ليتحول للتدريب لاحقا.
وبعد ذلك؟ وبعد إتجاهه للتدريب صار ظاهرة وأسطورة في تدريب كرة القدم بالنسبة لكثير من عشاقها سواء المشاهدين أو الصحافة أو حتي زملاءه المدربين.
بيلسا صار المدرب الوحيد الذي يطلق اسمه علي اسم ملعب كرة قدم وهو مازال يمتهن مهنة التدريب، حيث أطلق اسمه علي ملعب نادي نيو اولد بويز.
بيلسا هو هذا المدرب الذي يملك جمهورا خاصا به اسمهم البيلسيستا! يشجعون المدرب تمام مثل تشجيع فريق مفضل!
ثورية بيلسا، عبقريته، وجنونه بالتفصيل في كرة القدم جعلت له قاعدة جماهيرية عريضة جدا رغم قلة انجازاته.
بيلسا الذي يعتبره بيب جوارديولا وزين الدين زيدان بأنه معلمهم ومرجعهم لكرة القدم. كما تحدثت صحيفة الجارديان بأنه لولا بيلسا لما تواجد عدد كبير من المدربين الكبار الحاليين.

لماذا لم يدرب مارسيلو بيلسا فريق كبير؟

"<yoastmark

هناك أسباب كثير لذلك:
1- بيلسا رجل مبادئ بشكل مبالغ فيه: علي سبيل قصة إستقالته من لاتسيو، كان هناك اتفاق لشراء اللاعبين بتاريخ معين قبل بدء التدريبات، ولكن تأخر لاتسيو. ورغم أن لاتسيو أكد لبيلسا أنهم سيقومون بالشراء إلا أنه استقال لأنهم ينفذوا ما اتفق عليه معهم بالضبط.
مثال  أخؤ وهو قصة إستقالته من تدريب مارسيليا، بعد نهاية الموسم طلبوا منه تمديد عقده لضمان بقائه معهم، فرأي بيلسا أنهم بذاك لا يثقون به وبالتالي قد استقالته.
هذه المبادئ الزائدة لن تنفع أبدا مع الأندية الكبيرة التي تتطلب مرونة كبيرة من المدرب لتتماشي أفكاره ومتطلباته مع خطط الإدارة.
2- السبب الثاني هو جنسية بيلسا، فهو أرجنتيني وما كان لاعب كبير مثل بوكيتينو وسميوني اللذان يملكان علاقات وشهرة كبيرة بسبب لعبهم في أوروبا. كما أن التجارب السابقة للمدربين القادمين من أمريكا الجنوبية مثل بيانكي ولوكسومبرج فشلت، وبالتالي هناك خوف من تكرار نفس تلك التجارب مع بيلسا.
3- السبب الثالث هو أن مارسيلو بيلسا رجل غير مرن علي الإطلاق: علي سبيل المثال، فترته مع أتليتكو بلباو، فقد قد موسم مذهل مع الفريق حيث وصل إلي نهائي الدوري الأوروربي ونهائي الكأس، وعلي الرغم من ذلك فقد استقال قبل بداية الموسم الثاني! لماذا؟ لأنه وجد أن النادي لم يستكمل بعض أعمال البناء المتفق عليها في مقر التدريبات والأكاديمية، وبالتالي دخل بيلسا في صراع مع الإدارة وقدم استقالته!
وبالتالي عدم مرونته هذه تخيف الأندية الكبيرة؟! كيف سيتعامل هذا الرجل مع النجوم الكبيرة في فريقه مثلا؟!
4- السبب الرابع هو غياب الألقاب في تاريخ مارسيلو بيلسا: قلة الألقاب في تاريخ هذا الرجل لا تعطي حجة للأندية الكبيرة لتقبل سلبياته! لماذا تتقبل سلبياته وهو لا يحصد الكثير من الألقاب؟
بالنسبة لإنجازات مارسيلو بيلسا وألقابه: فقد حقق المجنون الأرجنتيني ثلاث ألقاب دوري، وميدالية ذهبية أولمبية فقط!

مارسيلو بيلسا يرغب في السيطرة علي كل شئ في النادي: أعمال البناء، جميع الانتقالات، الأكاديمية، وكل شئ! وهذا لا يحدث في أوروبا. ربما الوحيد الذي حصل علي ذلك وهو السير أليكس فيرجسون وربما بيب جوارديولا مع السيتي فقط!
بيلسا طور تكتيكات عبقرية في كرة القدم وقدم أفكار ثورية مذهلة تقوم علي الكرة الشاملة والإستحواذ علي الكرة والضغط من الخط الأمامي، والانتقال السريع من الهجوم للدفاع ومن الدفاع للهجوم.
استفاد الكثير من مدربين كرة القدم أبرزهم بيب جوارديولا وزين الدين زيدان من أفكار بيلسا، أما الرجل فلم ينل ما يستحق من شهرة ولم يحقق أي إنجازات كبيرة في كرة القدم!
من يدري ربما يأتي وقت نري هذا الرجل يحقق دوري الأبطال أو كأس العالم، لعلها تكون منصفة في حق رجل قد الكثير لتلك الساحرة المستديرة.

 

التعليقات