نقاط هامة لإعداد البحوث الجامعية

إن البحوث الجامعية يتم تكليف الطلاب بها، وذلك لمعرفة مستواهم تحصيلهم العلمي وكيف تم تطبيقه بشكل عملي. ولذا لابد من التخطيط الجيد لإعداد البحوث الجامعية، وتقسيم العمل بين أفراد المجموعة المسؤولة عن إعداد البحث. وللأسف لا تحصد بعض البحوث الجامعية على الدرجات العليا بسبب سوء التنظيم في البحث، وافتقار البحث لبعض النقاط الهامة التي لابد من أخذها في الاعتبار لكي ينجح البحث، وفي هذه المقالة، سنقوم بتسليط الضوء على أهم النقاط التي يتوقف عليها عمل بحوث جامعية.

التخطيط للبحث وتقسيم العمل

إن الأساس الهام جداً لنجاح أي عمل هو وضع خطة له. فالتخطيط الناجح يعد لبنة البناء لأي بحث ناجح، ومن هنا كان لابد من وضع خطة جيدة ومحكمة لإعداد مشاريع جامعية ناجحة. ومن ضمن التخطيط الناجح للبحث الجامعي هو تقسيم البحث الجامعي على أفراد المجموعة التي تقوم بإعداد البحث، بحيث يتولى كل شخص إتمام وإنهاء جزء ما من البحث. وهنا لابد أن يتم تقسيم العمل بحيث يتناسب ويتوافق مع قدرات وإمكانيات كل شخص. ومن أسباب فشل وعدم قبول بعض البحوث الجامعية هو تكليف بعض الأفراد بأعمال لا تتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم، الأمر الذي يؤدي إلى فشل جزء من البحث وبالتالي يؤثر على البحث ككل. لذا لابد لإعداد البحوث الجامعية الناجحة من تخطي العمل جيداً وتقسيمه على الأفراد وفق إمكانياتهم.

اختيار الأفراد المناسبين

قبل تقسيم البحث على أفراد المجموعة، لابد أولاً من تحديد واختيار الأشخاص المناسبين الذين لديهم المسؤولية والحماسة لتنفيذ وإنهاء الجزء الذي يُكلفون به من البحث. وسبب فشل بعض المشاريع قد يكون وجود فرد أو فردين في المجموعة قد يكونا متكاسلين وغير قادرين على تنفيذ وإنهاء الجزء الخاص بهم في البحث.

تحديد مدة لإنهاء البحث

من النقاط الهامة لعمل مشاريع جامعية ناجحة هو تحديد مدة يتم فيها إنهاء البحث قبل تسليمه. والغرض من ذلك هو تحفيز كل فرد في المجموعة لإنهاء الجزء الخاص به من البحث، حتى يتم مراجعة البحث بشكل عام، وتصحيح أية أخطاء. وكذلك تكمن أهمية تحديد مدة معينة لإنهاء البحث في تحفيز كل فرد من المجموعة ومنع الكسل، حتى يتم إنهاء البحث ومراجعته بشكل جيد قبل تسليمه.

محاولة ربط البحث ببرنامج على الحاسب الآلي

إن من النقاط الهامة لتقوية أي بحث، ولعمل وإعداد البحوث الجامعية الناجحة هو استخدام برنامج حاسب آلي لتطبيق محتوى البحث عليه. ومن أمثلة البرامج التي يمكن استخدامها في هذا الغرض هي برامج ولغات البرمجة، وهي كثيرة ومتعددة، وكذلك برامج الجداول الحسابية والمعادلات مثل برنامج مايكروسوفت اكسل. إن إضافة تطبيق عملي للبحث عبر برامج الحاسب الآلي يجعل البحث مميزاً ومحترفاً.

تحديد المصادر والمراجع العلمية الموثوقة

لابد لعمل بحث جامعي موثوق من اختيار وتحديد المصادر والكتب العلمية الموثوقة، والتي منها سيتم استقاء واستنباط الأفكار العلمية التي يتم استخدامها في البحث. ويمكنك الاستعانة بمكتبة الجامعة من أجل الوصول إلى المراجع العلمية المناسبة لموضوع البحث. يمكنك كذلك الاستعانة بصديق ليرشدك إلى المصادر العلمية الموثوقة.

تصميم وتنسيق صفحات البحث الخاص بالبحث

بعد كتابة البحث الخاص بالبحث، لابد من تنسيق وتصميم صفحات البحث لجعل البحث جذاباً للقارئ، وحتى يتم تقسيم وترتيب وتنظيم النصوص بشكل جيد. لابد من الاعتناء بنوع وحجم الخط، وعمل الترويسات للعناوين داخل البحث. 

التعليقات مغلقة.