نموذج عقد استيراد لحساب الغير 2021

ينص العقد الموقع من الطرفين على أن يقوم أحد الطرفين بكامل عملية الاستيراد للمشتري الذي يرغب في الاستيراد بعد تحديد المواصفات والكمية والوزن وتاريخ الشحن للمنتجات المراد استيرادها، والإيصالات المتوقعة وطرق الدفع والاستلام.

ما هو نموذج عقد استيراد لحساب الغير؟

عادةً ما تكون شركات الاستيراد من الجهات الخارجية مسؤولين عن جميع تفاصيل عملية الاستيراد، على سبيل المثال:

  • التواصل مع الموردين والاتفاق على المنتجات المطلوبة وتحديد المواصفات والكميات والأوزان (بناءً على الشروط المذكورة في العقد)
  • التواصل مع شركة الشحن أو وكيل الشحن في الدولة التي يوجد بها المورد واستلام المنتجات من مستودع المورد أو المصنع ونقلها إلى ميناء الشحن.
  • التواصل مع شركة الشحن للقيام بعملية الشحن حتى ميناء الوصول.
  • التواصل مع المستخلصات الجمركية وإتمام إجراءات التخليص الجمركي ومن ثم تسليم المنتج للمشتري.

بنود نموذج عقد استيراد لحساب الغير

نظرًا لأن  اي شركة تصدير واستيراد ترغب في الاستيراد (البضائع موصوفة بوضوح) من الخارج، وبما أن شركة الطرف الأساسي مسجلة في سجل المستوردين، مما يؤهلها للاحتفاظ بهذا العائد الإضافي مقابل العمولة المقررة بينهم، وأيضًا لأن الطرف الثاني لديه خبرة في الشحن والتخليص الجمركي، حتى يتم الاتفاق على التالي: –

  1. المقدمة جزء لا يتجزأ من العقد.
  2. يتم الاستيراد باسم الطرف الأساسي لصالح الطرف الثاني.
  3. أقر الطرف الأساسي أن البضائع المستوردة المتوافقة مع هذا العقد مملوكة للطرف الثاني بمجملها ويجب عليه تسليمها للطرف الثاني بمجرد خروجها من الجمارك واستلام كامل مستحقاته منه.
  4. يتعهد الطرف الثاني بدفع جميع الرسوم والمصاريف المنصوص عليها في الإرسالية من الجمارك والضرائب وضرائب المبيعات وكل مصاريف رسمية يتم تكبدها فيما يتعلق بهذه الإرسالية، وكذلك مصاريف بنكية ومصاريف تخليص على المنتجات وفقًا للعرض، المقدمة إلى الوقت الحاضر، والمرفقة بالعقد الحالي.
  5. يتعهد الطرف الأساسي بطلب العناية اللازمة لمسح الخطاب في الوقت المحدد، طالما أنه يقدم المستندات اللازمة لهذا الإجراء.
  6. اتفق الطرفان على أن يتم التحويل باسم الطرف الأساسي أو لصالحه، حتى يتمكن من استخراج النماذج المصرفية المرتبطة بعملية الاستيراد لإصدار الرسالة
  7. أقر الطرف الثاني بأن المنتجات المراد استيرادها هي سلع مصرح باستيرادها، ولا يوجد انتهاك في استيرادها، والطرف الثاني مسؤول مسؤولية كاملة عن أي عواقب لهذا الاستيراد، على سبيل المثال لا الحصر، رفض الإرسالية أو إعادة تصديرها.
  8. لا يجوز لأي طرف تأخير أو عدم الوفاء بالتزاماته تجاه الطرف الآخر.
  9. يتم الانتهاء من هذا العمل بالمثل مقابل عمولة اثنين وعشرين من القيمة المقبولة لدى الجمارك.
  • المستندات المطلوبة للاستيراد هي: فاتورة موثقة يتم تحصيلها من القنصلية المصرية / شهادة المنشأ التي يجب أن تكون موثقة أيضًا / بيان التعبئة / كتالوجات للسلع المستوردة / شهادة التأمين (إن وجدت).
  • تم توقيع عقد الاستيراد لحساب الغير من نسختين، مع كل طرف يحمل نسخة طبق الأصل منه مرفقة بالتوقيعات والأختام من كلا الطرفين لتوضيحها.
  • تكون العلاقة التجارية في الخارج باسم الطرف الأساسي لحساب الطرف الثاني ويجب توضيحها بجميع المستندات.

نموذج عقد استيراد لحساب الغير

بالطبع إذا تم تنفيذ عقد الاستيراد والتصدير لحساب الغير بواسطة كيان متكامل يمكنه تقديم جميع الخدمات، فستكون عملية الاستيراد للكيانات الأخرى أسهل، ويختلف البلد المستورد لكل كيان، وبالتالي تختلف الإجراءات والمعايير، وفيما يلي نقدم نموذج عقد استيراد لحساب الغير:

 

انه فى يوم………الموافق…….. تم الاتفاق بين كل من:

أولا (خاص بصاحب الترخيص وهو الطرف الأول):- السادة/……………….  شركة …………….. ويمثلها قانونا فى هذا العقد السيد/…………….

ثانيا (خاص بالمشتري وهو الطرف الثاني) :- السادة/ …………….. شركة (أو شخص منفرد) ……. ويمثلها قانونا فى هذا العقد السيد/……….

وعنوانها/ …….. سجل تجارى رقم /……………………

 

 

التعليقات مغلقة.