هجوم مكثف بالرصاص.. تفاصيل اغتيال رئيس هايتي على يد مجهولين

مجهولون هاجموا سكن رئيس هايتي خلال الليل وقتلوه بالرصاص

أفادت وسائل إعلام دولية، صباح اليوم الأربعاء، بأن رئيس جمهورية هايتي، لقي حتفه في هجوم مسلح نفذه مجهولون على مقر إقامته، بحسب رئيس الحكومة المؤقت كلود جوزيف.

تفاصيل اغتيال رئيس هايتي على يد مجهولين

أكد حكومة هايتي القائم بأعمال رئيس الوزراء، كلود جوزيف، أن رئيس الجمهورية جوفينيل مويس اغتيل الليلة الماضية جراء هجوم مسلح على مقر إقامته.

رئيس جمهورية هايتي جوفينيل مويس، تعرض لجروح فتاكة برصاص مجهولين تسللوا إلى داخل مقر إقامته الخاص، بينما نُقلت السيدة الأولى مارتين مويس إلى المستشفى بعد الحادث.

 اغتيال رئيس هايتي

حكومة هايتي وجهات التحقيق، أكدت سيطرتها على الوضع، لتقوم الأجهزة الشرطية بتنفيذ مهامها في إجراءات الضبط والتحقيق، وسط دعوات للسكان بالهدوء، خاصة وأن الوضع الأمني للدولة تحت السيطرة..

التقارير الأولية، تؤكد أن عملية اغتيال رئيس هايتي تمت في حدود الساعة الواحدة صباحا من ليل الثلاثاء-الأربعاء، حيث قام مجموعة من الأشخاص المجهولين، من بينهم من يتحدث باللغة الإسبانية، بمهاجمة محل إقامة رئيس هاييتي، متسببين له في إصابة قاتلة.

 

 اغتيال رئيس هايتي

وأعلنت السلطات في هايتي الطوارئ في بعض أحياء العاصمة ومنطقة أخرى لإعادة بسط سلطة الدولة في مناطق خرجت عن سيطرتها وباتت في يد العصابات.

لماذا تم اغتيال رئيس هايتي؟

وتأتي عملية اغتيال رئيس هايتي هذه في أزمات طاحنة تعيشها البلاد على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية في دولة هايتي الواقعة في البحر الكاريبي، وتعد من أفقر دولة في القارة الأميركية، وبعدما أرجأ رئيس هايتي المقتول إجراء الاستفتاء الدستوري الذي كان من المزمع تنفيذه في أواخر يونيو الماضي، إلى أجل غير مسمّى بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وقوبل الاستفتاء بمعارضة شديد من قبل خصوم مويس، وربما كان ذلك هو السبب الحقيقي في التأجيل، خاصة أن البلاد شهدت احتجاجات حاشدة ضد حكمه. وطعنت المعارضة ومنظمات المجتمع المدني بشرعية الرئيس مويس، الذي يحكم البلاد يناير 2020 بمراسيم رئاسية، بسبب غياب البرلمان نتيجة تأجيل الانتخابات.

عملية اغتيال رئيس هايتي

وبينما كان الرئيس المقتول يقول إن ولايته الرئاسية تنتهي في فبراير 2022، تؤكد المعارضة أن ولايته انتهت أصلا في فبراير 2021، ومرد ذلك أن مويس للمرة الأولى في 2017 قبل أن يتم إلغاء نتيجة هذه الانتخابات بسبب التزوير، فأعيد انتخابه من جديد بعد سنة أي في 2018.

وفي فبراير الماضي، أعلنت حكومة مويس أنها أحبطت محاولة لقتله والإطاحة بالحكومة.

وتعيش البلاد تحت وطأة العصابات المسلحة التي تسيطر على مناطق في البلاد.

من هو جوفينيل مويس رئيس هايتي المقتول؟ | ويكيبيديا

مويس هو رئيس هايتي المولود في 26 يونيو 1968، سياسي والرئيس الثاني والأربعون لهايتي منذ فبراير 2017، تلك الدولة الواقعة في البحر الكاريبي، والتي كانت مستعمرة إسبانية حتى احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679، .تُعد هاييتي أقدم جمهورية من أصل أفريقي في العالم، وثانية الدول المستقلة في نصف الكرة الغربي؛ إذ إنها تتمتع بالاستقلال، منذ عام 1804؛ ولكنها خضعت، خلال معظم تلك الفترة لحكام مستبدين، لم يبذلوا أيّة جهود لرفاهية شعبهم، فابتليت بأعمال العنف السياسي المستمرة.

تُعد هاييتي أفقر دولة في نصف الكرة الغربي، حيث يعيش 80% من السكان تحت خط الفقر، و54% منهم في فقر مدقع، ويعتمد نحو ثلثي السكان على الزراعة التي تقوم بصفة أساسية على زراعة الكفاف في مساحات صغيرة من الأراضي الصالحة للزراعة، المعرضة أساساً للكوارث الطبيعية المتكررة، وما زاد حدة المشكلة إزالة الغابات على نطاق واسع في أرجاء البلاد.

 

Your new content here

التعليقات مغلقة.