هل يمكنك كسب المال في الأسهم الرخيصة

من الممكن أن تأتي الصفقة الجيدة من أي أصل في السوق المالي، من الأسهم الغالية، العادية وحتى من الأسهم الرخيصة التي لا تتجاوز قيمتها الدولار الواحد!! مع أن الكثيرين لا يعتبروها استثماراً جيداً مع الزمن فهيا بنا نتعرف على ماهية اسهم الدولار الواحد وإن كان تحقيق الربح منها ممكناً.

هل يمكن كسب المال من الأسهم الرخيصة؟

نعم يمكنك كسب المال من افضل الأسهم الأمريكية الرخيصة على سبيل المثال، في الواقع ومن وجهة نظر تقنية يمكن كسب الربح من أي نوع اسهم يتحرك سعرها، بغض النظر عن توقعات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل التي يركز عليها المستثمرون عادة.

في الواقع يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك إلى الأستثمار في الأسهم الصغيرة ذات الاسعار الرخيصة، وهي الاتي:

  • الاستثمار في اسهم الشركات الصغيرة القابلة للنمو عندما تكون رخيصة يساعدك على مضاعفة رأس مالك وارباحك.
  • التغيرات والتذبذبات التي تتحرك فيها هذه الأسهم كونها اسهم غير مستقرة بعد يوفر لك مجالا ومدى ربحي مقبول.

ما هي مخاطر التداول في الأسهم الرخيصة؟

كل الأصول المالية تمتلك إمكانيات ربحها وامكانيات الخسارة بالطبع، والاسهم الرخيصة (تبعاً للسلطات التنظيمية المالية) تمتلك مخاطر عالية جداً، وتتلخص المخاطر بالتالي:

الشركات الصغيرة هي صاحبة اسهم الدولار

الأسهم الغالية و العادية التي تجدها في السوق تكون لشركات كبيرة قيمتها لا تقل عن عدة ملايين دولار  ويصل بعضها إلى تريليون دولار، وبشكل مشابه يكون ستجد أن الشركات صاحبة اسهم الـ1$ تكون قيمتها صغيرة جداً وبالتالي من الممكن أن تفلس الشركة فجأة وأن يترتب عليها ديون وبالتالي ستفقد أموالك.

شركات لم تسمع عنها قبل اليوم

غالباً ما تكون الشركات صاحبة الأسهم هذه شركات تسمع عنها لأول مرة في السوق المالي، شركات لم تشتري من منتجاتها أو تتعرف على أعمالها قبل اليوم، أي أنها شركات لم تتمكن من إثبات وجودها في السوق، أو حتى إثبات نجاح اعمالها، خدماتها أو حتى منتجاتها.

لن تجد اسهم الشركات الصغيرة هذه في البورصات الرئيسية

عادة يبحث المستثمرين عن الأسهم المدرجة في بورصة نيويورك وناسداك على سبيل المثال؛ ويقرأون تاريخها المالي وكيف كان أدائها، لكن عند البحث عن هذه الأسهم إما أنك لن تجدها أو أنك سوف تجدها مع متطلبات تسجيل غير صارمة. وبالتالي لن يتم تداول الأسهم ذات الثمن الرخيص بكفاءة كغيرها من الأسهم الاعتيادية وسيكون التداول بسيولة أقل.

قد تكون الأسهم تلافياً لاعلان الافلاس

تقوم بعض الشركات الصغيرة التي لا تمتلك أي سيولة مالية وتكون في مشكلات واضحة تحاول التهرب منها عبر بيع أسهمها، وبالتالي قد تكون الأسهم احتيالية بهدف جمع الأموال وخاصة إن كان تداولها يتم في بورصات صغيرة أو خارج البورصة، لذلك من المهم أن تتأكد من قوة الشركة المالية قبل الاستثمار بأسهمها.

غالباً ما تقوم هذه الشركات الاحتيالية بحملات ترويج وعروض مبالغ فيها، وعند جمع الأموال وتحقيق الزخم الاستثماري المرغوب فيه ينخفض سعر السهم بشكل كبير وبالتالي يخسر كل المستثمرين المنجذبين للسهم.

كيف تستثمر في اسهم الدولار “penny stocks”؟

إن كنت تأمل تحقيق الربح من الأسهم رخيصة الثمن وترغب في تجربة حظك معها، فينصح باتباع النقاط التالية:

  • فكر في الاسوأ وحدد الحد الأعلى لرأس المال الذي لن تضرك خسارته، نعم فهنا نضع احتمالات الخسارة قبل احتمالات الربح.
  • استشر واحصل على رأي ثاني في السهم قبل شراءه.
  • لا تحلم بالارتفاع الكبير بسعر السهم، فقط كن واقعياً وافهم الشركة وأدائها وامكانيات ربحها وخساراتها.
Your new content here

التعليقات مغلقة.