وداعًا حافظ أبو سعدة رائد الدفاع عن حقوق الإنسان في مصر

توفي منذ قليل الحقوقي الدكتور حافظ أبو سعدة المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ورائد مجال حقوق الإنسان في مصر، في مستشفى وادي النيل، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا القاتل.

وفاة حافظ أبو سعدة

“حب عمري”.. زوجة حافظ أبو سعدة ترثي زوجها بعد وفاته

وأعلنت زوجته المحامية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة وفاة حافظ أبو سعدة عبر حسابها الخاص على الموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة: “حب عمري وأبو أولادي وأعظم راجل شفته، وعشت معاه، وطول عمري، مسنودة عليه، الدكتور حافظ أبوسعدة، المحامي والمناضل الحقوقي، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، لبى نداء ربه، إنا لله وإنا إليه راجعون، ادعوا له، وادعولنا”.

إصابة حافظ أبو سعدة بفيروس كورونا

وتعرض “أبو سعدة” لأزمة صحية، إثر إصابته بفيروس كورونا القاتل كوفيد _19 قبل أسبوعين، دخل على إثرها مستشفى وادي النيل، وبعد تحسن صحته وافته المنية عصر اليوم الخميس.

رائد تطوير حقوق الإنسان في مصر

ويُعد رائدًا من رواد تطوير مجال حقوق الإنسان في مصر، عاش طيلة حياته مدافعًا عن مصر وشعبها أمام محاولات القوى الخارجية استخدام الملف الحقوقي في تشويه صورة البلاد وإثارة الفتن والشائعات ونشر الأكاذيب والمعلومات المغلوطة عن هذا الملف أمام الرأي العام العالمي.

حافظ أبو سعدة ويكبيديا

من مواليد القاهرة عام 1965، كان مشاركًا في الحركة الطلابية ضد حكومة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الثمانينات، واعتقل عدة مرات بسبب أنشطته المعارضة.

تخرج في كلية الحقوق وعمل في مجال المحاماة واختص في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني، وكرّث حياتي المهنية في الدفاع عن حقوق الإنسان ليكون واحدًا من المعينين في المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي شكلته الحكومة المصرية في منتصف الألفينيات.

التحق بعضوية الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، فكان مبعوثًا لجامعة الدول العربية في الفترة من 2004 حتى 2007، وكان له نشاط كبير وواضح في معارضة نظام الإخوان الإرهابي، وكان أحد المشاركين البارزين في مظاهرات 30 يونيو 2013 التي أسقطت نظام الإرهابية.

بعدها زاد نشاطه في مجال حقوق الإنسان وتولى مهمة الدفاع عن مصر أمام المتربصين بها خاصة من الخارج والذين ينشرون أخبار كاذبة في محاولة لتشويه صورة مصر الخارجية باستخدام الملف الحقوقي والمجتمع المدني، وعلى رأسها التصدي لتقارير منظمة هيومن رايتس ومنظمة العفو الدولية وبعض المنظمات الأخرى التي اعتبرت نشاطه المدافع عن الوطن اتهام بالتغطية على جرائم وانتهاكات تحدث في مصر بحسب دعواهم.

طارق الخولي

طارق الخولي عن وفاة حافظ أبو سعدة: صدمة موجعة

من جانبه نعى النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وفاة حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان قائلًا: “‏تلقيت صدمة موجعة بخبر وفاة حافظ أبو سعدة إثر إصابته بفيروس كورونا.. البقاء لله”.

التعليقات