وزارة الأوقاف المصرية تعلن ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى

 

موعد عيد الأضحى في مصر

أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، أن موعد عيد الأضحى 2021 في مصر سيتم تحديده بناء على تحديد غرة شهر ذي الحجة.

صلاة عيد الأضحى
ومن المُرجح أن يكون أول أيام شهر ذو الحجة 1442 هجريا ستكون يوم الأحد الموافق 11 يوليو المقبل فلكيا، على أن تكون وقفة عيد الأضحى، وقفة عرفات 2021 يوم الاثنين الموافق 19 يوليو المقبل فلكيا، ويكون أول أيام عيد الأضحي 20 يوليو الموافق الثلاثاء، حيث يكون موعد رؤية هلال ذو الحجة ستكون يوم 29 ذو القعدة 1442هجريا.

ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى

كشف وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، عن ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى، مؤكدًا أن صلاة عيد الأضحى المبارك ستقام في جميع المساجد التي يؤدى فيها صلاة الجمعة فقط.

وأكد جمعة في مقطع فيديو عبر قناته الرسمية على “يوتيوب”، عدم السماح بإقامة صلاة عيد الأضحى في الزوايا ولا المصليات ولا المساجد التي لا تقام بها الجمعة، ولا في الشوارع ولا الساحات ولا في الطرقات.

وشدد على الالتزام بكافة الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية التي يتم الالتزام بها في صلاة الجمعة وسائر الصلوات، مثل اصطحاب المصلى وارتداء الكمامة وإجراءات التباعد الاجتماعي.

وأكد وزير الأوقاف أيضَا أن من بين الضوابط عدم فتح دورات المياه، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق، وألا تزيد مدة التكبير على 7 دقائق، لا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة، لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

وكذلك عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أياً كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

10 ضوابط من الأوقاف لـ إقامة صلاة عيد الأضحى

– ستقام في جميع المساجد التي يؤدى فيها صلاة الجمعة فقط

– عدم السماح بإقامة صلاة عيد الأضحى في الزوايا ولا المصليات ولا المساجد التي لا تقام بها الجمعة

– الالتزام بكافة الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية التي يتم الالتزام بها في صلاة الجمعة وسائر الصلوات

– اصطحاب المصلى وارتداء الكمامة وإجراءات التباعد الاجتماعي

– عدم فتح دورات المياه

– فتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق

– ألا تزيد مدة التكبير على 7 دقائق

– لا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة

– لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد

– عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أياً كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال

كيفية آداء صلاة عيد الأضحى

يُؤدّي المسلمون صلاة عيد الأضحى بصلاة ركعتيَن، ويخطب الإمام بالمسلمين بعد الصلاة خُطبتيَن كخُطبتَي الجمعة يُبيّن فيهما أحكام الأُضحية، والحَجّ.

صلاة عيد الأضحى

وقت صلاة عيد الأضحى

يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس مقدار رُمحٍ، وحتى الزوال، أمّا إن لم يُعلَم بالعيد إلّا بعد فترة الزوال، فإنّ صلاة العيد في اليوم التالي، ولا تُؤدّى الأُضحية إلّا بعد الصلاة.

والمقصود بارتفاع الشمس قدر رُمحٍ؛ أي مقدار الرُّمح بنَظَر العين، وقد قدّره العلماء بخمس عشرة دقيقةً، وقد تقلّ أو تزيد بمقدارٍ بسيطٍ، ومن أراد الحيطة أكثر، جعلَها عشرين دقيقةً، في حين أنّ المقصود بالزوال: أن تكون الشمس قد تحرّكت عن وسط السماء باتِّجاه الغرب؛ وهو وقت دخول وقت صلاة الظهر؛ حيث إنّ الظلّ يكون باتِّجاه الشرق.

سُنَن وآداب عيد الأضحى

يُسَنّ أداء صلاة عيد الأضحى المبارك أوّل دخول وقتها، إضافةً إلى سُنّية الامتناع عن الأكل قبل الصلاة؛ ليأكلَ المسلم من الأُضحية، وقُدِّمت الصلاة، وخُفِّفت؛ بسبب انشغال المسلمين بالأضاحي.

وتتلخّص سُنَن وآداب عيد الأضحى المبارك فيما يأتي:

التكبير، والتحميد، والتهليل، والدعاء لله -تعالى- إلى آخر يومٍ من أيّام التشريق، وقد اتّفق الأئمّة الأربعة على مشروعيّة الجَهْر بالتكبير حين الخروج إلى مُصلّى العيد.

الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة. ارتداء أفضل الثياب، وأجملها؛ فقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يرتدي أجمل الثياب التي لديه كما أورد ابن القيّم -رحمه الله-.

عدم الأكل بعد العودة من صلاة العيد؛ وذلك من أجل الأكل من الأُضحية.

أداء صلاة العيد في المُصلّى، وليس في المسجد، وذلك كما فَعل رسول الله؛ حيث كان يُصلّي العيد في مُصلّى.

الذهاب إلى صلاة العيد من طريقٍ، والإياب من طريقٍ آخر، كما ورد عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.

ذَبح الأضاحي؛ إذ تُعَدّ من أعظم الشعائر الإسلاميّة؛ فقد ورد أمر الله -تعالى- بالنَّحر كما ورد أمره بالصلاة، فقال: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).

تبادل التهاني بين المسلمين بالعيد.

التعليقات مغلقة.