وزيرة الصحة تعلن موافقة مصر على الانضمام لاتفاقية الـ”AMA” لإنشاء وكالة الدواء الأفريقية

صرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان موافقة مصر على الانضمام إلى اتفاقية الـ”AMA” لإنشاء وكالة الدواء الأفريقية وذلك تهدف زايد للتصنيع المحلي للأدوية واللقاحات بدول القارة الأفريقية.

وزارة الصحة
وزارة الصحة

حيث اوضح المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتوره هاله زايد والدكتور ميشيل سيديبيه مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص بوكالة الدواء الأفريقية “AMA”، الذي انعقد اليوم بديوان عام وزارة الصحة والسكان، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة نيفين النحاس مديرة المكتب الفني للوزيرة ورئيس الإدارة المركزية للدعم الفني، والدكتور محمد جاد مستشار الوزيرة للعلاقات الصحية الخارجية ورئيس هيئة الإسعاف المصرية، والمسؤولة بمفوضية الاتحاد الإفريقي الدكتورة مارجريت أجاما.

 

وأشارت وزيرة الصحة عن قبول مصر بترحيب بانضمامها لاتفاقية الـ”AMA”، والتي بدأ العمل عليها خلال منذ ترؤس الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي عام 2019

 

واكدت علي ان الوكالة استطاعت في شهر أغسطس 2019 البدء في التوقيع على الاتفاقية من قبل الكثير من الدول الأفري

 

، موضحه عن اهميه انضمام مصر وسط لتلك الاتفاقية انطلاقا من دورها المحوري في القارة الأفريقية، خاصة في مجال تصنيع الدواء .

 

كما ذكرت وزيرة الصحه في خلال المؤتمر دور جميع الجهات و القيادة السياسية في مصر وترحبها لإنشاء وكالة الدواء الأفريقية “AMA”، والتي من المقرر إقرارها خلال القمة الأفريقية القادمة من قبل قادة الدول الأفريقية،

 

استعداد مصر لانشاء مقر الوكاله في القاهرة

واوضحت زايد ان مصر تسعى لاستضافة المقر الرئيسي للوكالة بالقاهرة.

وقالت هاله زايد : إن هذه الاتفاقية تهدف إلى توحيد القوانين والتشريعات الخاصة بتداول وتسجيل وتحديد اسعار الأدوية بين الدول الأفريقية،

 

دور الدول الافريقيا من هذه الاتفاقية

 

ومن جانب اخر شجعت الحكومات في الدول الأفريقية على زيادة الاستثمار في مجال تصنيع الدواء،علي وجه الخصوص بعد جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي ظهرت قدرات. الدول علي التصدي لاي ظروف صحيه طارقه و مدى أهمية امتلاك الدول للقدرات التصنيعية والتشريعية في مجال الأدوية”.

 

اهمية وجود وكاله لتصنع الادوية في مصر

 

واعربت الدكتوره هاله  علي أن مصر ستعمل من خلال الـ”AMA” على أن تصبح صرحا كبيرا يخدم الشعوب الأفريقية وإمدادها بالأدوية ولقاحات فيروس كورونا التي يتم إنتاجها محليا في مصر بعد الوصول الاكتفاء المحلي حسب الاتفاقيات الموقعة، مشيرة إلى أهمية نمو وتطوير الصناعات الدوائية في القارة الأفريقية.

موضوعات تهمك :

إجابة امتحان الفرنساوي ثانوية عامة 2021

التعليقات مغلقة.