عيد الاضحي … تعرف علي الشروط الواجب توافرها للمضحي

بيان دار الافتاء المصرية

صرحت دار الافتاء المصرية سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، في نشرتها على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت،حيث إجابت على تساؤلات المواطنين حول هذا الأمر، وفي حديثها عن شروط الأضحية والمضحي، وهي الأسئلة التي تكثر مع قرب عيد الأضحى المبارك والعشر الأوائل من ذي الحجة.

ذكرت دار الافتاء، أن قص الشعر والأظافر للمضحي في أيام العشر من ذي الحجة مخالفة ولكنها ليست بالحرام بل هي مكروهةٌ كراهةَ تنزيه، حيث قال الإمام النووي: «ومن دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحى فالمستحب أن لا يحلق شعره ولا يقلم أظفاره حتى يضحي؛ لِمَا رَوَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ»، ولا يجب عليه ذلك؛ لأنه ليس بمحرم، فلا يحرم عليه حلق الشعر وتقليم الأظفار».

وبعد أن كشفت دار الافتاء سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، أفتت بجواز حلق الشعر وتقليم الأظفار، شرعًا، وأنه لا يؤثر ذلك علي ثواب الأضحية

وذكرت للدار سؤال عن آخر موعد لقص الشعر والأظافر للمضحي 2021 – 1442، حيث قال صاحبه «أنوي أن أضحي هذا العام،الانسان الذي عقد العزم على أن يضحي لا يجوز له في العشر الأوائل من ذى الحجة أن يأخذ من أشعاره ولا أظفاره ولا شعر لحيته تأسيًا بالمُحرم فهل يجوز لى أن أقوم بحلق ذقني أو لحيتي في هذه الأيام العشر؟ وهل يؤثر ذلك في ثواب الأضحية؟ وإذا كنت أعمل بالشرطة فهل يكون عذرًا لي في حلق ذقني؟».

.شروط أضحية العيد

يجب توافر عدة شروط في الاضحية تتعلق بنوع الحيوانات التي يمكن التضحية بها، أن تكون الأضحية في العيد من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور، وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة أن الأضحية من الإنعام ولا يجوز أي شي أخر.

عمر الأضحية

يجب أن تبلغ الأضحية السن الذي حددته الشريعة الاسلامية، فيشترط في الإبل أن تكمل الخمس سنوات فصاعد، والأبقار فيشترط أن تكمل سنتين فصاعد، أما الماعز فيجب أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر وأن تدخل في الشهر السابع.

موضوعات تهمك:

رسائل تهنئة عيد الأضحى 2021

التعليقات مغلقة.