يسبب الوفاة بعد 4 أيام.. ماهو الطاعون الدبلي الذي يهدد الصين بعد كورونا

يسبب الوفاة بعد 4 أيام.. ماهو الطاعون الدبلي الذي يهدد الصين بعد كورونا، وتحذرالصين من ظهور طاعون جديد يسمي “طاعون الدبلي ” وكانت حالة اصابة بالطاعون قد ظهرت اليوم هناك وان هذا المرض اخطر من كورونا بكثير فهو يسبب الموت بعد 4 ايام من الاصابة .

وشددت الصين علي المواطنين عن هذا الطاعون إذا ظهر في أي مكان ان يقوموا بسرعة التبليغ عنه فورا خوفا من تفشي الطاعون الخطير .

وتنشر ” الريادة نيوز ” تقرير مفصل عن الطاعون اسباب ظهورة وخطورته وعلاجه والمصدر ” وكالات”

ماهو الطاعون الدبلي
ماهو الطاعون الدبلي

والتعريف العلمي للطاعون هو “

مرض حيواني المنشأ ينتشر أساسًا بين القوارض الصغيرة والبراغيث التي تحملها، هو واحد من ثلاثة أنواع من الالتهابات التي يسببها طاعون يرسينيا (المعروف سابقًا باسم طاعون الباستوريلا) والذي ينتمي إلى عائلة الأمعائيات”.

خطر الطاعون

 

وكانت قد ظهرت 750 حالة إصابة في الصين عام 2013 ومات منهم 126 مصاب وهذا المرض الخطير اخطر من كورونا الاف المرات .

 ظهور طاعون دبلي على الجسم

يظهر دائما بالرقبة ويظهر ايضا بالابطين ويظهر بالفخذوةيظهر في الصيف والخريف، أما في شمال القارة الأوروبية، فكان الطاعون أغلب الظهور في فصل الخريف.

الفرق بين الطاعون الرئوي والطاعون الدبلي

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت ” أن الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعا من أشكال الطاعون، ولكنه لا يمكن أن ينتقل بسهولة بين الناس”.

وتنتقل العدوي من الفخذ والرقبة الي الرئة فبعض المصابين بالطاعون الدبلي ، يظهر عليهم الطاعون الرئوي، ما يعني انتشار العدوى إلى رئتهم.

كيفية انتقال الطاعون الرئوي

ينتقل الطاعون الرئوي بين الناس من خلال السعال، ويتراوح معدل إماتة الطاعون الدبلي بين 30٪ و60٪، في حين يكون الشكل الرئوي مميتاً في حالة غياب العلاج، ولكن معدلات التعافي من النوعين جيدة إذا ما عُولج الناس في الوقت المناسب.

طرق الحماية من الطاعون

للوقاية من انتشار الطاعون الرئوي، تجنب المخالطة عن كثب (أقل من 2 متر) مع شخص مصاب بالسعال، وقلل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة.

الوقاية من الطاعون الدبلي

للوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة وقم بارتداء طارد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون.

ما الذي ينبغي علي فعله إذا تشككت في إصابتي بالطاعون؟

في حال الإصابة المفاجئة بأعراض الحمى والرعشة وآلام العقد اللمفاوية والتهاباتها، أو ضيق النفس المصحوب بالسعال أو البلغم الملوث بالدم، ينبغي للمسافرين الاتصال بالخدمات الطبية على الفور التماساً لتقييم الحالة.

وينبغي على المسافرين الذين غادروا مناطق متضررة بالطاعون إبلاغ العامل الصحي المتابع لهم بسابقة سفرهم إلى مناطق متضررة بالطاعون.

وينبغي على الناس تجنب تعاطي الأدوية من تلقاء أنفسهم، بما في ذلك استخدام المضادات الحيوية، ما لم يتم تشخيص حالتهم من قبل أحد العاملين الصحيين.

كيف تُشَخِّص الطاعون؟

يجرى العاملون الصحيون التقييم استناداً إلى الأعراض، ويستند تأكيد الإصابة على الفحص المختبري لعينة من الدم، أو البلغم (سائل مبصوق من داخل الرئتين)، أو قيح مأخوذ من دبل.

كيف يمكن علاج الطاعون؟

يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكراً. وفي المناطق التي تندلع فيها فاشية الطاعون، ينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج.

ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

التعليقات