يوم أقسم به الله ويتباهي بصائميه أمام أهل السماء تعرف علي فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة يوماً يتجلى فيه الله على عبادة بالعطاء الجزيل، فوعدهم سبحانه بمغفرة الذنوب والسيئات، يوم يتضرع فيه الحجاج إلى ربهم، رافعين أيديهم إلى السماء، تبكي أعينهم، يسألونه مغفرة ذنوبهم، وليس الحجاج وحدهم هم من ينتفعون بهذا اليوم، وإنما وهبه الله لجميع عبادة.

الصيام وتكفير الذنوب

ومن أحب الأعمال إلى الله في يوم عرفة، صيام، ويكفر الصيام في هذا اليوم ذنوب سنة ماضية، وسنة باقية، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

دعاءه خير دعاء

فالدعاء في يوم عرفة يعد من أعظم الدعاء، ويدلل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

العتق من النار

ومن أهم مميزات يوم عرفة هو وعد الله الصادق لعباده، بعتقهم من النار، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) فيغفر الله فيه لكل من وقف ومن لم يقف فيه ممن قبل توبتهم واستغفارهم.

قد يعجبك أيضاً: فضل صيام يوم عرفة 20 نصيحة للقيام بصالح الأعمال في وقفة عيد الأضحي المبارك 2019

 

فضل صيام يوم عرفة

 

مباهاة الله بعبادة

ومن أهم الفضائل التي امتن الله على عباده المؤمنين في هذا اليوم هو مباهاته بأهل عرفة، أمام أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء).المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة

أحد أيام الأشهر الحرم

حيث يقول الله تعالى : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) والأشهر الحرم هي : (ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب)، ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.
كما أن له فضل كبير، بجعله أحد أيام أشهر الحج قال الله – عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

أحد الأيام المعلومات

كما أن يوم عرفة أحد الأيام المعلومات، والأيام المعلومات هي من الأيام التي أثنى الله عليها في كتابه، حيث يقول : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.
.

أحد الأيام المقسوم بها

ومن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا على أمور لها فضل كبير وعظيم، ويوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها، وعلو قدرها قال الله عز وجل : “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” فسرت هذه الليالي بليالي عشر ذي الحجة وبليالي العشر الأخيرة من رمضان فهي كلها معظمة.
.شاهد أيضاً: مواعيد صلاة عيد الاضحى 2019 فى جميع محافظات مصر

يوم عرفة من الأيام العشر ذى الحجة

وهو أيضا أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها، من أيام السنة: ذكر الله عز وجل فضل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة على سائر أيام السنة، ففي الحديث: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر. قالوا ولا الجهاد في سبيل الله، قال : ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”، فيستحب في هذه الأيام التوبة من الذنوب والمعاصي، والإكثار من الأعمال الصالحة من صيام وصدقة وتهليل وتكبير وتحميد، وكذلك أداء العمرة والحج فيها.

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

فيوم عرفة من المعلوم عنه أنه يوم أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال:” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا ” قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

أيها المسلمون : ينبغي للمسلم أن يحرص على صيام يوم عرفة، اليوم التاسع من هذا الشهر، فهو يوم عظيم، فيه كمل الدين، وفيه يعتق الله ما شاء من عباده من النار، وفيه يدنو الله جل جلاله يباهي بعباده الملائكة، وصيامه يكفر سنتين، سنة قبله وأخرى مثلها بعده، بذلك أخبر النبي فقال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. فصوموا ذلك اليوم يا عباد الله، فإن صيام يوم تطوعاً، قد يكون سبباً لنجاة صاحبه من النار، ففي الحديث: “من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفاً”.” نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الصالحات”

التعليقات مغلقة.