470 مليون جنيه ارباح حسن شاكوش و حمو بيكا من مهرجانات 2020 عبر يوتيوب

تصدرت ارباح حسن شاكوش و حمو بيكا الكلمات الأكثر بحثاً عبر المحرك العالمي “جوجل” علي مهرجانات 2020 ، بعد أن نُشرت تقارير لأرباحهم عبر منصات السوشيال ميديا، تزامناً مع تصدرهم المشهد الغنائي في مصر والوطن العربي، مع ظهور لون جديد من الفن “المهرجانات”.

ارباح حسن شاكوش و حمو بيكا مهرجانات 2020 يوتيوب

بدأت مصلحة الضرائب في حصر نجوم يوتيوب “اليوتيوبرز” خلال 6 اشهر الماضية بعد انتشارهم بشكل ملحوظ، وقالت مصادر بالمصلحة  أنه تم حصر ما بين 300 الي 400 يوتيوبير بأنشطة ومجالات متنوعة كـ “قنوات الطبخ، والقنوات الترفيهية الاخري، والمطربين والفنانين”.

وكشفت مصادر عن مخاطبة البنك المركزي والبنوك لتحديد المبالغ التي يتم تحويلها لاصحاب هذه القنوات علي اليوتيوب، لاخضاعها للضريبة المستحقة، وكذلك مخاطبة الشركات المتعاقدة لادارة هذه القنوات لبعض منهم.

واوضحت المصادر انه طالما تم تحقيق هذا الايراد داخليا عن اعمال وانشطة داخلية فانها تخضع للضريبة لكن طريقة حسابها تختلف اذا يجري تحصيل العوائد علي القناة من خلال الاعلانات التي يتم الترويج اليها وعدد مرات المشاهدة.

وحصدت مصلحة الضرائب المبلغ الإجمالي لأرباح بعض مطربي المهرجانات الأشهر حاليا، بمبلغ 470 مليون جنيه من منصة رفع الفيديوهات “يوتيوب”، وجاء علي رأس القائمة حسن شاكوش وحمو بيكا.

شاهد ايضاً: رقص مني فاروق بالعباية في غرفة تصوير علي أغاني محمد رمضان 2020

ارباح احمد حسن وزينب

واشارت المصادر الي أن تم احالة عدد من اصحاب هذه الانشطة، كقنوات الخاصة بتعليم الطبخ، واخري بالمكياج والتجميل، الي مكافحة التهرب الضريبي الامر الذي اسفر عن تحصيل مبالغ منهم.

وذكر محللون ان قناة اليوتيوب الشهيرة الخاصة بـ احمد حسن وزينب تحقق ارباح شهرية ما بين 25 الي 30 الف دولار، نتيجة ارتفاع اعداد مشاهدته والمساحة الاعلانية بالقناة.

ارباح محمد رمضان من يوتيوب

وأضافت ان الارباح المحققة من قناة اليوتيوب للفنان محمد رمضان تتخطي حاجز 100 الف دولار بصفة شهرية، علاوة علي قناة حسن شاكوش الشهير باغنية بنت الجيران بأرباح تبلغ 200 الف دولارا شهريا . وقالت المصادر ان اخضاع الايرادات عن ارباح تلك القنوات يرجع الي مكان تنفيذ العمل الفني ومن ثم يجري تحويل المبالغ له عبر حسابه البنكي من يوتيوب.

عقوبات التهرب من ضرائب اليوتيوب

وكانت وزارة المالية بدأت مؤخرا في اعداد مشروع للتجارة الالكترونية ومن المقرر الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة، ومن جانبه قال ياسر محارم امين عام جمعية الضرائب المصرية ان اخضاع اليوتيوبير للضريبة علي المهن الحرة، تتطلب ان يكون مسجل نقابيا ويباشر نشاطا مهنيا ومن ثم يحاسب عن اعماله داخليا وخارجيا.

واضاف محارم انه في حالة عدم تسجيل هذا الشخص كنشاط مهني فإنة يخضع لضريببة نشاط تجاري عن الارباح المسجلة داخل مصر ومشاهداته المحلية فقط، كما طالب محارم بضرورة عقد لقاءات مع النقابات المهنية لاصحاب تلك القنوات علي اليوتيوب لحصر متعامليها بشكل اكبر وصياغة بروتكولات لتحصيل الضريبة.

وفي سياق متصل قال كريم امام رئيس لجنة الضرائب بالغرفة الفرنسية ان اخضاع اليوتيوبير للضريبة علي الدخل لا يتطلب تعديلا تشريعيا علي اعتبار ان القانون الحالية لكونه شخص مقيم يحقق ارباحا بمصر.

يهمك ايضاً: شقيق ياسمين عبد العزيز يغلق حسابه علي فيس بوك بعد الهجوم العنيف عليه

مطربي المهرجانات والنقد الفني

قال الناقد الفني احمد منير عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، حسن شاكوش بيغنّي من زمان، يمكن أغلبنا عارفينه من التّقديمة المعروفة إللي بتسبقه في أي مهرجان كان بيغنيه زمان، تقديمة: “خُش يا شاكوش يا جااااامد”.

وأردف: “المهم حسن شاكوش ومن على شاكلته، كانوا بيتهاجموا كتير جدًا، ونقابة موسيقيين رفضاهم، ومنع من حفلات وكل الكلام إللي أنت عارفه ده، لكن، أول ما النّاس بتوع فوق دول، شافوا البوست بتاع إليون ماسك، قالوا بس، ده شاكوش عالمي فعلا”.

وتابع: “وبدأ كل النّجوم يتصوّروا معاه، ويلا ڤيديوهات وأعمال وكده.. المهم.. أنا عايزك مهما كان مجالك، تحفظ كويس جدًا وشوش النّاس المؤمنة بيك، وإللي فرحنالك من قلبها، مش (الحَوَش) بتوع التّريند”.

وأضاف: “عشان يوم ما ربنا يكرمك بنجاح يكسّر الدّنيا، أو شهرة، متلاقيش الأشكال الزبالة دي حواليك، وتشكر بس إللي وقفوا جنبك، من ساعة ما بدأت، لحد ما وصلت”. بالمناسبة”.

واكمل: “أنا كـ أحمد منير، عارف كويس جدًا، اسم اسم للنّاس إللي هشكرهم في أي مناسبة أو لقطة نجاح ليا، ده لو ربنا كتبلي الخطوات دي. وحافظ كويس جدًا جدًا جدًا”.

واختتم منشوره قائلاً: “حبايبنا في الوسط الأدبي، بتوع (يلا بينا نجري وراه ونعرفه عشان بقى مشهور)، إللي هيجوا يكلموني، لمّا ربنا يكرم بنجاح مستحق، ساعتها هيعرفوا من طريقة معاملتي ليهم، هما بيجروا ورا إيه فعلا”.

 

التعليقات
قد يعجبك ايضا