5 اقسام لإعداد حقيبة تدريبية ناجحة

يتم إعداد حقيبة تدريبية لكل مادة تدريبية ليتمكن المدرب والمتدرب من استخدامها. تتكون حقيبة تدريبية المواد من خمسة أقسام رئيسية ، كل منها يتكون مما يلي:

1.مفاتيح إعداد حقيبة تدريبية

يحتوي هذا القسم على عناصر تتعلق بالوثائق والمحتويات. كما يعطي صورة عامة وشاملة عن البرنامج بكل عناصره. يتكون هذا الجزء من العناصر التالية:

قالب غلاف محفظة الموضوعات ، والذي يتضمن الدورة التدريبية والبرنامج واسم القطاع ومؤلف حقيبة تدريبية والمراجع العلمية والشخص الذي طور المحفظة.

فهرس المحتويات الرئيسية.

نسخة من دليل البرنامج المعتمد.

2.خطة المواد إعداد حقيبة تدريبية

يقدم هذا القسم مادة التدريب مقسمة إلى أجزاء مساوية لعدد وحداتها ، وكل وحدة منفصلة عن التي تليها على ورقة تحمل اسم الوحدة التالية. يتكون محتوى جزء الوحدة النمطية من العناصر التالية:

نموذج الوحدة التدريبية والذي يتضمن اسم الوحدة التدريبية وعدد ساعاتها وهدفها السلوكي وموضوعاتها.

الدورات التدريبية تعكس الدورات التدريبية لكل وحدة الأنشطة التدريبية اللازمة لتحقيق أهداف الجلسة ضمن إطار زمني محدد من 50 أو 100 دقيقة. تتضمن الجلسة التدريبية:

  • رقم الجلسة
  • وقت الجلسة التدريبية
  • أهداف الدورة التدريبية
  • موضوعات الدورة
  • الأنشطة التدريبية الأساسية للدورة (الأنشطة الرئيسية المتوقعة من قبل المتدرب مذكورة هنا ، وتفاصيل إجراءات التنفيذ موضحة في دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية.

 

3.المواد العلمية والتطبيقات إعداد حقيبة تدريبية 

يحتوي هذا الجزء على العناصر التالية:

مادة علمية على شكل تعريفات موجزة للمصطلحات المتعلقة بمواضيع الوحدة التدريبية أو تحديد المراحل والخطوات التي يتطلب تنفيذ التطبيقات الإلمام بها.

تطبيقات وأدوات التدريب لتنفيذها.

4.تقييم إعداد حقيبة تدريبية

في هذا الجزء يمكن إرفاق نسخة من أدوات قياس اكتساب المهارات والمعرفة ليستخدمها المتدرب ، أو يكفي ذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية. كما يراعى توزيع درجات التقويم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادلاً للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.

 

5.مراجع إعداد حقيبة تدريبية

يحتوي هذا القسم على قائمة القراءات الخارجية المتعلقة بوحدة التدريب والمراجع الأولية المستخدمة وأرقام تصنيفها والناشر وتاريخ النشر وأرقام الصفحات المتعلقة بالموضوع لأغراض التوثيق العلمي والمساعدة. يشير المتدرب إلى المصادر الرئيسية للمادة العلمية.

https://www.youtube.com/watch?v=1u2mA40xi08

التعليقات مغلقة.